التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 12:31 م , بتوقيت القاهرة

هل تدفع صور علب السجائر المدخنين للإقلاع عنه؟

"احترس التدخين يدمر الصحة ويسبب الوفاة" جملة تقرأها دائما على "علب السجائر"، بالإضافة إلى صور توضح أضرار التدخين، بعد انتشار الأبحاث الطبية والعلمية المطولة حول أضرار التدخين، لجأت منظمة الصحة العالمية لوضع صور على علب السجائر، وبدأت وزارة الصحة المصرية في تنفيذ القرار بالفعل عام 2007، والتي بدأت بطفل صغير يسعل، ثم رجل كبير في العناية المركزة، وشكل سيجارة محنية كدليل على أن السجائر تقلل من قدرة الرجال الجنسية، ثم توالت صور لمرضي تتأكل أطرفهم بسبب التدخين أو سرطان الرئة.



المصريون والحكومة بيصرفوا كام على السجائر


بحسب دراسة للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء فإن 17% من المصريين مدخنون، أي ما يقرب من 14 مليون شخص وهم في الفئة العمرية ما بين 22- 44 عاما، ويصل متوسط معدل إنفاق التدخين الشهري 110 جنيهات ما يعادل 18 مليار جنيه سنويا، ويتوقع أن يزيد المبلغ بسبب ارتفاع أسعار السجائر.


جمعية مكافحة التدخين والدرن وأمراض الصدر بالقاهرة تؤكد أن هناك 170 ألف حالة وفاة سنويا بسبب التدخين، وتنفق الدولة 3 مليارات سنويا على علاج مشاكل التدخين.



رأى صاحب كشك سجاير


سألنا صاحب كشك سجائر بوسط البلد: "هي الصور اللي على العلب بتخلي الناس متشربهاش؟، رد قائلا: "مفيش أي تاثير كل اللي حصل أن بعد ارتفاع سعر سجاير بقى الناس تشترى الأنواع المحلية".



الطب رأيه ايه؟


قال الدكتور عماد مجدي، أخصائي الأمراض النفسية والعصبية، إن انتشار صور على علب السجائر جاء ضمن برنامج منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة المصرية للحد من استهلاك التبغ، واتخذ الأمر عددا من الأشكال، وتابع: "الأمر قد يكون مجدى في البداية إلا أن مع الوقت يتعود المدخن على الصورة وينتهى تأثيرها، كما أن أضرار التدخين لا تخفى على أحد، لذلك فتأثيرها ليس مجديا تماما".



إجراءات أخرى


اتبعت منظمة الصحة العالمية عددا من الإجراءات الفعالة للحد من التدخين ومنها


- منع الإعلان شكلا ومضمونا عن السجائر أو التبغ.
- بعض الدول تلغى ماركة السجائر وتكون في شكل علبة واحدة للتأكيد على أنها بلا فائدة.
- الحملات الإعلانية المضادة والمحذرة من التدخين.
- توعية المدخن بأضرار السجائر غير المعروفة مثل أنها تتسبب في أمراض الشرايين التاجي وغيرها من الأمراض.


اقرأ أيضا: عيادة دوت مصر| ليه بنت اختي تكره المذاكرة؟


هل "اللبان" فيه سم قاتل؟


تخلص من الإحراج.. هذه المشروبات تخلص نهائيا من الغازات