التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 12:05 م , بتوقيت القاهرة

7 إصدارات جديدة من المركز القومي للترجمة

أصدر المركز القومي للترجمة، حديثا، 7 إصدارات جديدة، في عدة مجالات معرفية متنوعة.



أولى الإصدارت هو الترجمة العربية لكتاب "أمة مارقة.. الأحادية الأمريكية وفشل النوايا الحسنة"، من ترجمة وتقديم فخري لبيب، ويعد هذا الكتاب من المؤلفات الهامة، لأن كاتبه هو واحد من الطبقة الحاكمة فكرا وانتماء، وبذلك ينطبق عليه القول المأثور "وشهد شاهد من أهلها"، وهو شاهد لا يعرض للأوضاع الاقتصادية والسياسية والدولية والثقافية فحسب، لكنه يدعم ما يقول باحصائيات موثقة واقتباسات ثابتة المرجعية.



وضمن سلسلة العلوم الاجتماعية، صدر كتاب "عالم متعدد الأبعاد.. تأملات في وحدة العلوم الاجتماعية"، من تأليف برنار لايبر، وترجمة بشير السباعي، ويجيب الكتاب عن سؤال: ما السبيل إلى صوغ رؤية تستوعب مجمل العالم الإجتماعي، بينما انغلاق كل فرع معرفي على نفسه والتخصص المعرفي الزائد عن الحد يدفعان الباحثين إلى دراسة شرائح محدودة يشكل متزايد، الأمر الذي يحرمهم من قراءة شاملة تستوعب مجمل العلم الاجتماعي قراءة شاملة.



وطرح المركز النسخة العربية من كتاب "المنازعة في انتخاب نواب الشعب في فرنسا ومصر.. وفقا للأحكام الصادرة حتى يناير 2010"، من تأليف وترجمة إيهاب فرحات، كما شاركت في الترجمة منار رشدي، ومن خلال هذه الدراسة يوضح المؤلف أنه لا تقتصر المنازعة في الانتخابات النيابية في فرنسا أو مصر على الدعوى التي تهدف إلى حسم النزاع حول مشروعية ونزاهه العملية الانتخابية، وآثر المؤلف دراسة كل السوابق القضائية والمبادئ الرئيسية الحاكمة للمنازعات الانتخابية، وتقديم ملخص للنتائج المحققة في القانون الوضعي الحالي في كل بلد.



وفي فئة العلوم صدر كتاب "العلم عند ليوناردو.. رحلة داخل عقل عبقري النهضة والتعليم ليوناردو دافنشي"، من تأليف فريتجوف كابرا، وترجمة أحمد عبدالله السماحي، وفيه يقدم المؤلف سيرة أحد أعظم عقول عصر النهضة الإيطالي، فالكتاب يتناول سيرته بالسرد والتحليل، ولم يترك جانبا من جوانب شخصيته إلا بالتحليل، فهي حازت كل شئ تقريبا، فهو فنان ورسام ونحات وعالم باحث في الفيزياء والميكانيكا ومهندس مبتكر للآلات والأجهزة، وعالم وفنان في التشريح.



"الفقر والليبرالية الجديدة.. الاستمرارية وإعادة الإنتاج في جنوب العالم"، عنوان آخر مهم من تأليف راي بوش، وترجمة إلهام عيداروس، ووليد سليم، ويطرح الكتاب السؤال الأصعب: لماذا  يعاني الكثيرون في العالم من الجوع والفقر رغم وجود غذاء وموارد أخرى؟ وفي الإجابة عن هذا السؤال يوضح الكتاب كيف تكون المجاعة وانعدام الأمن الغذائي جزءا أساسيا من الرأسمالية الحديثة، فرغم أهمية التجارة وجهود تخفيف عبء الديون ومبادرات التنمية، إلا أن هذه الأشياء لا تغير من هيكل الاقتصاد العالمي والفقر الذي تخلفه عمليات مثل الخصخصة وتحرير التجارة وإصلاح الأسواق، ورغم الخطابات الحماسية التي يطلقها البنك الدولي والثمانية الكبار، فإن المستويات العالية من الفقر تحافظ على الثروة والسلطة للغرب.



واستمرارا لاهتمام المركز بالقضايا النسوية، فصدر كتاب "مدخل إلى البحث النسوي ممارسة وتطبيقا"، من تأليف شارلين ناجي هيسي، وباتريشا لينا ليفي، وترجمة وتقديم هالة كمال، يقدم الكتاب مقاربة فريدة ومباشرة لتناول نطاق واسع من الرؤى النسوية حول المسار البحثي، لتجاوز الفجوة القائمة بين النظرية ومناهج البحث، كما يربط بين النظرية والمنهج، ويقدم رؤية شاملة ونظرة عامة للبحث النسوي.



"المعارضة الأخلاقية.. مقاومة عسكرة المجتمع"، كتاب هام طرحة المركز حديثا، من تحرير أوزجور هفال شنار- جوشكون أوسترجي، وترجمة عبدالوهاب علوب.


يقدم الكتاب إطارا أصيلا لتحليل المعارضة الأخلاقية بالجمع بين أربع مجموعات معرفية وتطبيقية مختلفة: الأولى تحليلات تاريخية وفلسفية للمعارضة الأخلاقية بوصفها نقدا للخدمة العسكرية الإلزامية والعسكرة بصورة أعم، والثانية تحليلات نسائية للمعارضة الأخلاقية باعتبارها نقدا للذكورية، والثالثة تحليلات نشاطية وعلمية للمعارضة الأخلاقية باعتبارها حركة اجتماعية وفعل مقاومة فرديا، والرابعة تحليلات قانونية لوضعية حركة المعارضة في القانون الدولي، هذه المجموعات الأربع المختلفة من المعرفة والتطبيق تعطي فكرة عامة عن الجوانب المختلفة للمعارضة الأخلاقية.