التوقيت السبت، 27 أبريل 2024
التوقيت 08:04 ص , بتوقيت القاهرة

"الفقر والليبرالية الجديدة" و"مدخل إلى البحث النسوى" آخر إصدارات القومي للترجمة

أصدر المركز القومى للترجمة كتاب "الفقر والليبرالية الجديدة" من  تأليف راى بوش، وترجمة إلهام عيداروس، ووليد سليم.


يناقش الكتاب عدة أسئلة منها : لماذا يعانى الكثيرون فى العالم من الجوع والفقر رغم وجود غذاء وموارد أخرى؟  ويوضح الكاتب فى كتابه كيف تكون المجاعة وانعدام الأمن الغذائى جزءًا أساسيا من الرأسمالية الحديثة، وأنه رغم أهمية التجارة وجهود تخفيف عبء الديون ومبادرات التنمية، إلا أن هذه الأشياء لا تغير من هيكل الاقتصاد العالمى والفقر الذى تخلفه عمليات مثل الخصخصة وتحرير التجارة واصلاح الأسواق، وعلى الرغم من الخطابات الحماسية التى يطلقها البنك الدولى والثمانية الكبار، فإن المستويات العالية من الفقر تحافظ على الثروة والسلطة للغرب.



كما أصدر حديثًا أيضا عن المركز القومي للترجمة كتابا تحت عنوان "العلم عند ليوناردو.. رحلة داخل عقل عبقرى النهضة والتعليم ليوناردو دافنشى" من تأليف فريتجوف كابرا، وترجمة أحمد عبدالله السماحي، ومراجعة فتح الله الشيخ، حيث يقدم المؤلف خلال الكتاب سيرة أحد أعظم عقول عصر النهضة الإيطالى، فالكتاب يتناول سيرته بالسرد والتحليل، ولم يترك جانبّا من جوانب شخصيته إلا بالتحليل، فهى حازت كل شيء تقريبا، فهو فنان ورسام ونحات وعالم باحثفي الفيزياء والميكانيكا ومهندس مبتكر للآلات والأجهزة، وعالم وفنان في التشريح.



وقام أيضا المركز بإصدار  كتاب بعنوان "مدخل إلى البحث النسوى ممارسة وتطبيقًا"، من تأليف شارلين ناجى هيسى، وباتريشا لينا ليفى، ومن ترجمة وتقديم هالة كمال. ويقدم الكتاب مقاربة فريدة ومباشرة لتناول نطاق واسع من الرؤى النسوية حول المسار البحثى من أجل تجاوز الفجوة القائمة بين النظرية ومناهج البحث كما يربط بين النظرية والمنهج، ويقدم رؤية شاملة ونظرة عامة للبحث النسوى.