التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 04:53 م , بتوقيت القاهرة

"كوكو شانيل".. صاحبة عطر الأنوثة المطلقة

جابرييل بونور شانيل، أيقونة الموضة في القرن العشرين، اشتهرت باسم "كوكو شانيل" (Coco Chanel)، وبدأت طريقها إلى العالمية بخياطة القبعات في محل صغير، لتتحول بعد ذلك إلى أكبر شركات الأزياء في العالم.


استطاعت "شانيل" من خلال تصميماتها الجديدة، التي تعبر عن الأناقة والأصالة والرقي والتحرر إحداث ثورة في صناعة الأزياء بفرنسا، لتحتل لائحة أهم 100 شخصية عالميا والأكثر تأثيرا في القرن العشرين، وفقا لمجلة "تايم".


لتصبح علامة "شانيل" من أهم علامات الأزياء عالميا، والتي أحدثت تغيرات عديدة في خط الموضة العالمي، وإليك مراحل فارقة في حياة كوكو شانيل.


القبعات المزينة



في البداية كانت تعمل "شانيل" كمغنية، ولكنها في هذه الفترة تعلمت الخياطة، والتحقت بإحدى دور الأزياء الفرنسية، ولم تكتفِ بهذا، فكانت تخيط القبعات المزينة وتبيعها في محل صغير، وتميزت "شانيل" بتصميمها الفريدة للقبعات التي كانت تخيطها وتبيعها للنساء، والتي كانت تختلف عن باقي القبعات المتعارف عليها، في السوق في ذلك الوقت.


ثورة في عالم الموضة



لم تستسلم "شانيل" للموضة السائدة في تلك الفترة، بل عملت على إدخال الجديد، حيث حررت النساء من الفساتين الطويلة والأحذية ذات الكعب العالي، لتخرج إلى عالم الموضة بالملابس الرياضية للنساء والبعد عن الملابس الضيقة التي كانت تضع المرأة في قالب معين.


واستخدمت القماش الصوفي الذي كان مخصصا فقط لأزياء الرجال، كما جعلت "شانيل" الفستان الأسود القصير شيئا أساسيا في خزانة كل سيدة، واستطاعت تقديم موديلات أنيقة بقصات مريحة وبسيطة.


العطر رقم 5.. رمز الأنوثة المطلقة



يعد عطر 5 من أشهر العطور على الإطلاق، ويتصدر لائحة أفضل العطور في العالم بعد مرور 94 عاما على إطلاقه، فلم تتوقف إبداعات وإسهامات "شانيل" فقط حول الأزياء، ولكنها أصدرت عطورا مختلفة تحتوي على أكثر من زهرة، حيث أطلقت "شانيل" هذا العطر في عام 1921، وسُمي برقم خمسة لأنه كان العطر الخامس الذي اختارته من بين المقترحات التي قدمت لها.


يتكون العطر من أكثر من زهرة، وأضيف له 80 مكونا آخر، ما جعله من أصعب العطور التي يمكن معرفة مكوناتها، فهو رمز الأنوثة حول العالم، ومن الحقائق الغريبة حول "شانيل" أنها كانت ترش هذا العطر في كل أنحاء منزلها كل صباح.


شعار "شانيل"



في البداية لم يكن هناك شعل للماركة سوى اسم "شانيل"، ولكن بعد انتشار الماركة خارج باريس، أصبح هناك حاجة لوجود شعار لها، حيث اختارت من بين ما قدم لها شعار حرفين الـC المتداخل، ليعبر عن اسمها الذي اشتهرت به، "كوكو شانيل".


حقيبة وحذاء "شانيل"



تعد "شانيل" أول من أضافت السلسلة الطويلة إلى حقائب اليد، بعد أن صممت حقيبتها الأيقونية 2.55 المصنوعة من الجلد والسلاسل الذهب، حيث تقدر حقيبة يد "شانيل" الأصلية في تجارة التجزئة بنحو 2850 دولارا أمريكيا، كما اشتهرت "شانيل" بحذائها ذو اللونين البيج والأسود، والذي يعد من الأحذية الأسطورية.



 


الساعات الأخيرة في حياة "شانيل"



قال برونو بافلوفسكي، رئيس النشاطات المختلفة لمصممة الأزياء الفرنسية، كوكو شانيل، لصحيفة "لوموند" الفرنسية؛ إن "شانيل" شعرت في آخر أيامها بالموت، فطلبت من خادمتها أن تساعدها في ارتداء ملابسها وتصفيف شعرها، ثم دخلت غرفتها وجلسة على السرير وفارقت الحياة بعدها بدقائق، يوم 10 يناير عام 1971، ودفنت بمدينة لوزان السويسرية.