التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 05:12 ص , بتوقيت القاهرة

الإثنين.. انطلاق مهرجان أيام القاهرة للموسيقى المعاصرة

تنطلق فعاليات الفترة الأولى لمهرجان "أيام القاهرة للموسيقى المعاصرة 2015"، اليوم الإثنين، الذي تنظمه الجمعية الأوروبية المصرية للموسيقى المعاصرة، على أن يستمر حتى 4 مايو المقبل.


ويتضمن برنامج المهرجان، حفلا للثنائي الإسباني "راهل جارثيا تاماس وفكتور دلاروزا" في مركز الهناجر للفنون، مساء غدٍ، تمام الساعة الثامنة، ومناقشات وعزف على العود للفنان السوري محمد قدري دلال، مساء غدٍ، تمام الساعة السابعة، في متحف الفن المصري الحديث بدار الأوبرا.


ويستضيف متحف الفن المصري الحديث بالأوبرا، يوم الأربعاء 29 أبريل، تمام الواحدة ظهرا، المؤلف السويسري أوسكار بيانكي، الحائز على جوائز عالمية، والمؤلف السوري زيد جابري، أحد أهم المؤلفين العرب على الساحة الدولية، ليتناقشا على إمكانية دمج الآلات العربية في التأليف الموسيقي الكلاسيكي المعاصر، مع تدريبات للعود في السابعة من مساء نفس اليوم.


ويقدم ثنائي أومس إن جيب "UMS ,N JIP"، يوم الأربعاء أيضا، في تمام الساعة السابعة مساء، حفلا بقاعة جيرهارت بالجامعة الأمريكية في القاهرة الجديدة، إلى جانب مقابلة مع المؤلفين الموسيقيين بالقاعة الشرقية (أوريانتال هول) بالجامعة الأمريكية في وسط البلد، تمام الثانية عشرة ظهرا، وحفلا آخر في تمام الثامنة بنفس القاعة.


وفي ختام المهرجان يقدم في يوم الإثنين 4 مايو، تمام الثامنة مساء، يقدم ألتراس (ULTRAS) بسام حلقة ومجموعة القاهرة للموسيقى المعاصرة، مؤلفات موسيقية كهرو صوتية بمشاركة "نسمة عبد العزيز، آلات إيقاعية، خالد داغر، تشيللو كهربائي، شريف الرزاز، باص كلارينت، بسام حلقة، موسيقي إليكترونية".


وتتكون المجموعة المصرية للموسيقى المعاصرة من الموسيقيين خريجي كونسيرفتوار القاهرة من أجيال عدة، ومن المقيمين أيضا في العديد من دول العالم، ويشرف حاليا على المجموعة البروفيسور جيرهارد موللر هورنباخ، مدير مركز الموسيقى المعاصرة في فرانكفورت.