التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 04:46 م , بتوقيت القاهرة

حجر الشيشة = 50 سيجارة

أصبح تدخين الشيشة على المقاهي من الأمور الشائعة، خاصة بين السيدات. ويعتقد الكثيرون أن هذا النوع من التدخين أقل ضررا من تدخين السجائر، أو أي نوع آخر، إلا أن العلوم الطبية والأبحاث الحديثة كان لها رأي مخالف.


حجر الشيشة يساوي الكثير من السجائر


تدخين حجر واحد من الشيشة يعادل تدخين ما يقرب من 50 سيجارة، وتعتبر الشيشة الفواكه الأخطر. ويوضح استشاري أمراض الصدر والحساسية الدكتور عصام فهمي، أن الشيشة لها تأثيرات مضاعفة على حياة الإنسان تفوق حتى السجائر، ومن تلك المخاطر.



يقلل الخصوبة


الإفراط في تدخين الشيشة يسبب نقص الخصوبة للرجل والمرأة، فهي تقلل من جودة السائل المنوي، وخصوبة المرأة حيث تؤثر على عملية التبويض، وذلك بسبب سمية مادة النيكوتين، المؤثرة على الجهاز التناسلي.


سرطان الرئة


التدخين بكافة أنواعه هو المسؤول عن ثلث وفيات السرطان في النساء، كما أنه السبب الرئيسي لمرض سرطان الرئة القاتل الأول للإنسان على مستوى العالم.


الغباء


التدخين يؤثر على قدرة المخ على ضخ الدم إلى الجسم، كما أنه يسبب اضطرابا في إفراز الهرمونات الطبيعية، مما يجعل المدخن غير قادر على التركيز والتذكر، ويسبب النسيان مما يزيد من نسبة الغباء.


جلطات المخ


التدخين لفترات طويلة يؤدي إلى الإصابة بضيق وتصلب شرايين المخ، ما يقلل من وصول الدم والأوكسجين إلى المخ، ويسبب الجلطات المخية.



التدخين يؤثر على الأنوثة


لا يقصد هنا الشكل العام، بل التغير في بعض الصفات الأنثوية للمرأة، فالتدخين يؤدي إلى تغير نبرة الصوت وأن تميل إلى الخشونة، نتيجة ترسب بعض السموم على الرئة.


التدخين يؤدي إلى تغيرات متعددة في نمو الشعر الزائد، خاصة في منطقة تحت الدقن والوجه، حيث يصبح الشعر أكثر كثافة، وسوادا. تعرض المرأة الحامل إلى التدخين سواء العادي، أو السلبي، يؤثر على الأجنة ويهدد بولادة أطفال مصابين بحساسية الصدر.