التوقيت السبت، 27 أبريل 2024
التوقيت 11:59 م , بتوقيت القاهرة

بيت الشاطئ بنكهة الطبيعة الخلابة وألوانها الساحرة

اجلبي الطبيعة لبيتك الشاطئي عن طريق ألوان الديكور وخاماته، وهذا هو طريقك السهل للوصول لحالة المتعة والراحة والاستجمام في بيت الشاطئ.

بيت الشاطئ هو المكان الذي يحتضننا بعد هموم العمل ومشقة الحياة، فبعد عام كامل من الشقاء وروتين الحياة نلجأ للبعد عن كل ما يُقيد حريتنا ويسبب لنا التوتر، ونلقي بأنفسنا في حضن الطبيعة؛ لنحصل على الاسترخاء والصفاء الذهني، ولتخفيف الأعباء النفسية وكنوع من تجديد الطاقة أيضًا.. لذا يجب علينا أن نُتقن اختيار الخامات والألوان المستخدمة في البيت الشاطئِيّ ليساعد على الاسترخاء والراحة.

وفي الأغلب يكون بيت الشاطئ صغير المساحة، ولذا يجب علينا الاستفادة من كل ركن فيه، أيضًا قطع الأثاث يجب أن تكون عملية ومريحة ولا تتطلب مجهودًا كثيرًا في تنظيفها وصيانتها السنوية، ويفضل اختيار قطع أثاث ذات خطوط انسيابية وبسيطة وذات مقاسات صغيرة ومتعددة الاستخدام، ولا داعي أبدًا لاستخدام قطع أثاث كبيرة الحجم، ويفضل استخدام الأخشاب التي تتحمل الرطوبة مثل الكونتر والموسكي والبلوط.

البساطة ومحاكاة الطبيعة: البيت الشاطئي يجب أن يتميز ببساطة التصميم والألوان والخامات، وفي نفس الوقت محاكاة الطبيعة.. فالطبيعة في هذه الأماكن هي البحر والسماء والرمال والخضرة، التي إذا تم محاكاة ألوانها وخاماتها عن طريق تنفيذ ديكور البيت نكون قد نجحنا في كسر خلق بيئة داخل البيت تحاكي البيئة الطبيعية خارجه، وتكون أيضًا امتدادا للطبيعة.

بيتك فى المدينة غير بيتك الشاطئي: يجب أن نعلم أن بيت الشاطئ يختلف في طبيعته تمامًا عن بيوتنا العادية، فيجب أن نتحرر من القيود والتقاليد المتعارف عليها، بدءًا من أنواع الخامات المستخدمة ووصولاً للألوان والإكسسوارات والإضاءة، ويجب أن نتحرر من قطع الأثاث التقليدية واقتناء قطع أثاث غير تقليدية، والتي تنسجم مع الأجواء الطبيعية المحيطة بالبيت، ولا داعي لاقتناء قطع غالية الثمن، حيث إنها غير مناسبة لتلك الأماكن وستكون تكاليف بلا داعي أو ضرورة.

فألوان الرمال ومياه البحر والسماء والنباتات سوف تكون أدواتك المثالية للوصول لبيت يضاهي في جماله المناظر الطبيعية الخلابة. والخامات المطلوب استخدامها هي الخامات الطبيعية قدر المستطاع، ويُنصح بالتقليل جدًا من استخدام الخامات الأكثر حداثة مثل المعدن اللامع أوالخشب ذو الطلاء الناعم اللامع.. فكلما بدا شكل الخامات "رثا" كانت القطع أقرب لروح الطبيعة.

ألوان نابضة بالحياة تحاكي جمال الطبيعة: في البيت الشاطئي تلعب الألوان دورا مهما في الوصول لحالة من الراحة النفسية والاسترخاء، فيمكن استخدام الألوان المستوحاة من البيئة والطبيعة، فهي مريحة للعين مطمئنة للنفس، فلدينا " الأبيض والبيج والأصفر والأزرق والتركواز والأخضر والبني والبرتقالي"، الألوان المكونة للوحة الربانية المحيطة بالمكان.

الأرضيات الملائمة لبيت الشاطئ: بالنسبة للأرضيات فهي تتعرض دائمًا للاتساخ بالأتربة ورمال الشاطئ، ولذلك يفضل اختيار الأرضية الرخام والحجر والسيراميك ذو الملمس الخشن الذي يصلح لبيوت الشاطئ، غير محبذٍ استخدام أرضيات الخشب الباركيه على الرغم من جمال أشكالها، وذلك لأنها قصيرة العمر بسبب الرطوبة الزائدة في تلك الأماكن.

وبالنسبة للسجاد: فيمكن استخدام "الكليم" البدوي الغني بموتيفاته وتفاصيله وألوانه الغنية، وأيضًا الحصيرة بدلا من السجاجيد التقليدية في غرف البيت المختلفة.

للستائر استخدامان:  فلا حاجة للكثير منها فيفضل في الليفنج والمطبخ أن تقتصر على فتحات الشبابيك فقط ومن خامات شفافة نسبيًا مُنفذة للضوء؛ حتى يتاح لنا رؤية المنظرالخارجى وجماله طوال الوقت. أمّا في غرف النوم فيلزم لها ستائر معتمة غير مُنفذة للضوء الخارجي وذلك حتى لا يتسبب الضوء فى إزعاج وقت الراحة والنوم.

وسائد ملونة بألوان هادئة وموتيفات بحرية لمحاكاة الطبيعة: اقتناء خدديات جديدة بألوان مبهجة لقطع أثاث غرفة المعيشة، وأيضًا للأرضيات يضفي جوًا من البهجة والراحة في الاستخدام.

التراس هو الفراغ المفضل في بيوت البيت الشاطئي: التراس في بيوت الشواطئ دائمًا يكون هو الفراغ المفضل لجميع من به، ويقضي فيها الكبار والصغار معظم أوقاتهم، فأحسنوا اختيار الألوان المستخدمة به، ويجب أن تكون خامة قطع الأثاث من أخشاب "البلوط والبامبو والزان والقرو"، لأنها تتحمل الشمس والرطوبة والعوامل الجوية أفضل من غيرهما من الأخشاب الأخرى، يمكن وضع ركن لتناول الطعام من خشب البامبو في التراس أو الحديقة، حيث الهواء الطلق ورؤية المناظر الخلابة، وأيضاً تذكروا الإكسسوارات والنباتات ودورها في إضفاء اللمسة الفنية والبهجة والهدوء والشعور بالراحة في الفراغات.

أجواء الشاطئ المُهدئة للأعصاب لغرفة الطعام: استخدام الألوان الفاتحة مثل الأبيض والبيج والبني في الحوائط والأرضيات وقطع الأثاث مع بعض قطع الإكسسوارات باللون التركواز يعطي نتيجة ناجحة ومعبرة عن أجواء الشاطئ.

غرفة النوم وألوان البحر: الألوان التي تُحاكي الطبيعة مستمرة معنا وبقوة، واللوحة الفنية بمشهد البحر تعطي لنا إحساسا بأجواء الشاطئ.

مطبخ عنوانه البساطة بألوان تحاكي الطبيعة: البعد عن التفاصيل الكثيرة في المطبخ سر نجاح تصميم المطبخ، كلما كانت اختياراتنا بسيطة في الألوان والخامات نجحنا في الحصول على مطبخ مريح نفسيًا.

الحمام وألوان الرمال الصحراوية وخامات الطبيعة: حمام من كسوات الرخام والدهانات باللون الأبيض ووحدات إضاءة بسيطة من الخشب والزجاج والمرآة من نفس الروح.. البساطة تتجسد في هذا الفراغ.

استبدال الإكسسوارات الحديثة بأخرى من الطبيعة: نجد في بيوتنا الكثير والكثير من الإكسسوارات ذات الخامات القيمة اللامعة، لكننا لن نحتاج إليها في بيت الشاطئ، يمكن استبدال "كوبستة" السلم المعدنية بحبل.

وحدات إضاءة البيت الشاطئي تملأ البيت بإحساس الدفء والأناقة: اقتناء إكسسوارات بألوان الفيروز الملائم للبيوت الشاطئية" وحدة إضاءة، شموع، لوحات فنية، مرايات، براويز" وقطع الصدف والقواقع البحرية والحبال يمكن استخدامها في تزيين كل ما سبق.

إكسسوارات البيت الشاطئي: اقتناء إكسسوارات بألوان الفيروز الملائم للبيوت الشاطئية "وحدة إضاءة، شموع، لوحات فنية، مرايات، براويز" وقطع الصداف والقواقع البحرية والحبال يمكن استخدامها فيتزيين كل ما سبق.

جددي بيتك الشاطئي في بداية موسم المصيف عن طريق الرسم والدهانات في المنزل: يرغب الكثير من الناس في إضافة بعض التجديدات واللمسات البسيطة الجديدة على ديكور البيت عند بداية كل موسم صيف، وفي نفس الوقت تكون التجديدات غير مكلفة؛ لذا سنعرض أفكارا سهلة التنفيذ لتجديد شكل البيت مثل إضافة اللوحات الفنية، إضافة ركن جديد عبارة عن وحدة دولاب ومرآة من خامة البامبو، إعادة طلاء قطعة أثاث قديمة بألوان جديدة، تركيب بعض الضلف القديمة على جدران بعض الغرف بعد طلائها باللون المفضل.