التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 10:01 م , بتوقيت القاهرة

لا تنخدع في فوائده.. الإكثار من الشاي يسبب اضطراب القلب

هل سمعت يوما عن "خمر المناضلين"؟ ربما تكون هذه المرة الأولى التي تسمع فيها عن اسم هذا المشروب، لكنك تعرفه جيدا، بل ربما تكون أحد مدمني تناوله.. إنه الشاي الأحمر، الذي يشربه بعض الناس بعد كل وجبة، وسُمي كذلك لأن كثيرين يدمنونه حتى أصبح مثل الخمر، إضافة إلى أنه يضبط المزاج.

ورغم أن كوب الشاي لم يكن ضمن الآلهة الكثيرة التي عبدها الفراعنة، فقد اكتسب لدى أحفادهم قدسية خاصة، لاسيما في العقود الأخيرة، حتى إن الملحن الراحل محمد الموجي غنى له بصوته قائلا: "فنجال شاي مع سيجارتين.. ما بين العصر والمغرب"، كما ظهر الشاي كسلعة مهمة، ومشروب له إسهامه في الاتصال الإنساني في أحد مشاهد فيلم "الأرض" للمخرج الراحل يوسف شاهين عن رواية عبد الرحمن الشرقاوي.

الغريب أن المصريين لم يعرفوا الشاي إلا منذ الاحتلال الإنجليزي عام 1882، ويعتقد كثير منهم أن انتشار تناوله بين المصريين، والعرب بشكل عام، بسبب رخص سعره.

أما على المستوى العلمي أو الطبي، فإن عددا من الباحثين يحذرون من الإسراف في تناوله، فيما ينصح آخرون بتناوله لأن له كثير من الفوائد، ويوضح استشاري التغذية العلاجية وعلاج السمنة والنحافة، صبحي عيد، يحتوي الشاي بجميع أنواعه "الأبيض، الأخضر، الأسود"، على مواد مهمة للجسم ومنها مضادات الأكسدة، إلا أن الإكثار من تناوله يؤدي إلى العديد من المضاعفات.

ومن أهم فوائد تناول الشاي:

يحتوى الشاي على المواد المضادة للأكسدة مثل الفينول، والذي يقضي على الجذور الحرة ويمنع ظهور الأمراض السرطانية.

تناول الشاي الأسود يساعد على تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب، لأنه يحتوي على مواد تقلل من نسبة الكوليسترول الضار بالجسم.

يمكن لمضادات الأكسدة الموجودة في الشاي بجميع أنواعه أن تقضي على الجذور الحرة، وهي البداية للإصابة بالأورام السرطانية، ومشكلات الشرايين التاجي.

يحتوى الشاي على مواد مسؤولة عن الطعم المر له، وهذه المواد تعمل على تقوية الجهاز المناعي، وإكسابه القدرة على مقاومة الأمراض والفيروسات.

الشاي من المشروبات المدرة للبول، فهو يساعد على التخليص من السوائل المحتبسة، لذا فإن تناول كوب من الشاي يساعد على تقليل الوزن، لكن بشرط تخفيف السكر.

تناول الشاي من الأمور التي تساعد على حماية صحة الفم، فهي تحمي من الإصابة بسرطان الفم، والحلق، واللسان.

يحتوي الشاي على نسبة أقل من الكافيين من تلك التى توجد في كوب القهوة، لذا هو يساعد على تنبيه الجهاز العصبي، ووصول الدم إلى المخ، دون إحداث الأضرار العصبية التي تنتج عن القهوة.

بسبب هذه المواد التي تسبب الطعم المر، فإن الشاي يعمل كمحفز للجهاز الهضمي، ويحسن من أداء المعدة، ويعالج الإسهال.

ويوضح عيد: "ما زاد عن حده انقلب إلى ضده"، وهذا ما يحدث إذا أسرف الإنسان في تناول أكثر من كوبين من الشاي يوميا.

ومن الأضرار التي يمكن أن تنتج عن تناوله:

يمكن للشاي أن يتحول إلى مواد تمنع امتصاص الحديد من الجسم، خاصة إذا تناولته عقب الوجبة مباشرة.

تناول الشاي بكثرة يسبب تغير لون الأسنان، وبالتالي يجعل شكل الابتسامة سيئ.

الإفراط في تناول هذا المشروب، يسبب اضطراب في دقات القلب وضيق التنفس.

الإسراف في الشاي يسبب الإمساك.