التوقيت الأحد، 28 أبريل 2024
التوقيت 06:47 م , بتوقيت القاهرة

التكفير في الخطابين الأرثوذوكسي والوهابي.. بدار العين

تستأنف دار العين بوسط القاهرة، حلقاتها البحثية في الخطاب الديني وتحليله تحت شعار "حظيرة الشّيخ والقسّيس"، بندوة عن "التكفير في الخطابين الدينيين الأرثوذوكسي والوهابي". 


تحاول النّدوة، التي تعقد في تمام الساعة السادسة والنصف، مساء الخميس المقبل 30 أبريل، الإجابة على تساؤلات بشأن كيفية تناول الخطابين الدّينيّين الإسلاميّ والمسيحيّ لصورة الآخر الديني، سواء من داخل الدين ذاته أو من الديانات الآخرى، وعن آليات الخطابين في شيطنة الآخر، ومدى احتياجهما للتجديد، والكيفيّة الممكنة لتطويرهما.

وفي سياق تنوع الطرح، تقدّم الندوة في حلقتها الثانية الباحث عبده إبراهيم، الذي يشارك بورقة علمية عن "مستقبل تجديد الخطاب الديني"، خاصة في ظلّ تقلص مساحات التجديد، واتجاه المؤسسة الدينية الرسمية إلى الإطاحة بأي محاولة "عصرية" لفهم التراث، خارج سياق المشيخة وأقانيمها، رغم تداول مفهوم "التجديد" بكثافة بين النخب المصرية المختلفة، دينية وغير دينية.


ويستعرض الناقد مدحت صفوت، جزءا من دراسته المطوّلة عن "الآخر في الخطابين الدينيين الأرثوذوكسيّ والوهابيّ"، والتي يناقش فيها رؤية وخطابات أبرز الشيوخ الوهابيين والقساوسة الأرثوذوكس، الذين يتسمون بشهرة واسعة، ويتمتعون بسلطة رمزية على أتباعهم من المسيحيين الأرثوذوكس أو أعضاء التيار السلفي.