التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 12:53 ص , بتوقيت القاهرة

للرجل والمرأة.. هل العادة السرية تؤثر على العلاقة الزوجية؟

العادة السرية من الموضوعات الشائكة في المجتمع المصري، التي تحاط دائما بالتخويف والرعب، خاصة مع انتشار بعض الآراء الدينية التي تصفها بالإثم، إلى جانب الأقاويل التي تؤكد أنها تسبب العديد من الأمراض، منها: الفشل الكلوي واحتقان الحوض للسيدات، وسرعة القذف والضعف للرجال، فما صحة هذا الكلام؟


ليست كلها أضرار


في البداية، يقول استشاري الأمراض الجلدية والعلاقات الزوجية، عمرو مصطفى، إن بعض الدراسات الأجنبية تؤكد أن ممارسة العادة السرية بحد أقصى 3 مرات في الأسبوع يساعد على تحسين جودة الحياة، وتزيد من القدرة على الاستمتاع بممارسة الجنس مع الزوج أو الزوجة.


كما أن ممارسة العادة السرية للفتيات مرة أسبوعيا تعمل على تليين عضلات الحوض، وتحمي من الإصابة بأمراض القلب، وخاصة تصلب الشرايين.



الممارسات الشائعة


غالبا ما ترتبط العادة السرية بمشاهدة الأفلام الإباحية لزيادة الإثارة الجنسية، وتمارس العادة السرية لدى الرجال، عن طريق مداعبة الرجل إلى العضو الذكري، إلى أن يصل لمرحلة النشوة.


وبالنسبة للفتيات فهناك نوعان لممارسة هذه العادة، الأولى من خلال مداعبة البظر سواء بطريقة مباشرة أو غير مباشرة، والثانية عن طريق الاعتماد على التخيل النفسي للعلاقة الجنسية، وتكون الطريقة الثانية خطيرة فقد تتخلل دخول أصابع أو الآلات الحادة، وقد تتسبب في تمزق غشاء البكارة.


لا يمكن اكتشاف هذه الحالة


حتى الآن لا يمكن لأي شخص اكتشاف ممارسة الرجل أو المرأة للعادة السرية، إلا في حال الإدمان، لأنها تؤدي إلى احتقان البروستاتا.



التأنيب دائما


الضرر الرئيسي من ممارسة العادة السرية، هو تأنيب الضمير والشعور بأن الأمر غير مقبول دينيا ومجتمعيا.


إدمان العادة السرية يسبب مشكلة


الجنس جزء من حياتنا الطبيعية، وممارسة العادة السرية في حدود طبيعية ليس ضارا بل مفيدا، ولكن إدمانها يؤدي إلى التعود الفسيولوجي على هذه الحالة وتصبح المتعة تحدث بشكل فردي وبالتالي عندما تدخل في علاقة مع الشريك لا يكون هناك انسجام، وبالتالي تجعل الشخص غير قادر على الاستمتاع مع الشريك الآخر.


متى تكون العادة سرية إدمان


تصبح تلك العادة مشكلة، وتؤثر سلبا على حياة الانسان، اذا زادت عن حدها، حوالى أكثر من 3 مرات أسبوعيا، ويمكن معرفةإدمان تلك الحالة اذا شعر المريض برغبة بممارسة تلك العادة بمجرد التواجد بغرفة مظلم، التفكير طوال الوقت بالجنس، اذا تكرر حدوث احتقان بالمنطقة التناسلية.



أمراض كثيرة للفتيات


إدمان الفتاة للعادة السرية، خاصة خلال فترة الحيض يؤدي إلى كثير من المشكلات، منها بطانة الرحم المهاجر أو هروب الغشاء المبطن للرحم، وهو خروج الغشاء خارج الرحم في الأنابيب، ويمكن أن يؤدي إلى حدوث عقم أو قد تصل إلى الحوض أو البطن، ويؤدي إلى التصاقات بالأمعاء أو جدار البطن للأنثى، ويسبب آلام حادة في البطن أو الحوض خلال فترة الحيض.