التوقيت الجمعة، 25 سبتمبر 2020
التوقيت 01:00 م , بتوقيت القاهرة

من حليم لـ كايروكي.. 3 أجيال غنوا للأبنودي

1- عبد الحليم حافظ

كانت صداقة الأبنودي وعبدالحليم حافظ واحدة من أقوى الصداقات الفنية، التي أسفرت عن تركة هائلة من الأغاني الوطنية والعاطفية أيضا، أبرزها "عدى النهار" و"التوبة"، و"أحلف بسماها وبترابها"، و"أحضان الحبايب"، وغيرها الكثير والكثير.

استمع إلى أغنية "المسيح" من كلمات الأبنودي وألحان بليغ حمدي

2- محمد رشدي

بالرغم من غزارة إنتاج الصديقين حليم والأبنودي معا، مقارنة بإنتاج الأبنودي مع محمد رشدي، إلا أن رشدي كان سببا في تلك الصداقة بالأساس، فنجاح الأغنيات التي قدمها رشدي مع الأبنودي  مثل "تحت الشجر يا وهيبة" و"طاير يا هوى" و"عدوية" هو ما دفع حليم للبحث عنه والتعاون معه.

استمع إلى "طاير يا هوى" - والتي غناها الفنان فضل شاكر أيضا - من هنا

3- محمد حمام

صوت النوبة الدافيء محمد حمام كان له نصيب من إنتاج الأبنودي الغزير، ليقدما معا يا "بيوت السويس" من كلماته وألحان إبراهيم رجب، والتي غناها محمد منير فيما بعد.

4- شادية

تعاون الأبنودي مع جميلات الساحة الفنية في ذلك الوقت، ليكتب لشادية حوار وأغنيات فيلم "شيء من الخوف"، كما قدما معا "آه يا أسمراني اللون"، و"زفة البرتقان" من ألحان بليغ حمدي.

5- صباح

كذلك تعاون الأبنودي مع الشحرورة ليقدم الأغنية التي كثيرا ما رددت الشحرورة نفسها أنها تمثل روحها وحياتها: "ساعات ساعات" من ألحان جمال سلامة.

6- فايزة أحمد

كما كتب للفنانة فايزة أحمد عدة أغنيات، منها: "مال عليا مال" و "ياما يا هوايا" و"بالي معاك" "ومدام معاي"،التي لحّنها زوجهاالفنان محمد سلطان.

7- نجاة الصغيرة

أعطى الأبنودي لنجاة الصغيرة دفعة هائلة في مسيرتها الفنية بعد تعاونهما في "عيون القلب" من ألحان محمد الموجي، كما تعاونا مرة أخرى لتقديم أغنية "بلادي يا بلادي" من ألحان سامي الحفناوي.

8- سحر نوح

الفنانة سحر نوح، ابنة الفنان الراحل محمد نوح،  وزوجة الإعلامي المعروف مدحت شلبي، غنت من كلمات الأبنودي وألحان والدها أغنية "اتمدت الإيدين".

9- نجاح سالم

لعل أشهر أغاني نجاح هي "يا أحلى اسم في الوجود"، ولها العديد من الأغنيات الوطنية التي غنتها لمصر وللعروبة، غنت نجاح أيضا من كلمات الأبنودي وألحان عبدالعظيم عبد الحق أغنية "بالسلامة يا حبيبي".

10- محمد قنديل

كما غنى  الراحل محمد قنديل من كلمات الأبنودي وألحان بليغ حمدي أغنية "شباكين ع النيل".

11- محرم فؤاد:

ومن ألحان إبراهيم رجب وكلمات الأبنودي غنى النجم محرم فؤاد أغنية "عايز صبية".

12- وردة الجزائرية

غنت الفنانة وردة الجزائرية عدة أغنيات من كلمات الأبنودي، منها "بلد الحبيايب يا بلدي"، و"طبعا أحباب"، و"زي النهارده" التي لحنها الراحل عمار الشريعي.

13 -على الحجار

تألق الثلاثي (الأبنودي - الحجار - الشريعي) في أغاني المسلسلات في الثمانينات والتسعينات، فغنى الحجار للأبنودي تترات مسلسلات مثل ذئاب الجبل وأبو العلا البشري والرحايا وشيخ العرب همام والوسواس.

استمع لأغنية "مبسوطين" من مسلسل أبو العلا البشري من كلمات الأبنودي وألحان الشريعي.

14- محمد الحلو:

كما تعاون الأبنودي مع الحلو في تتر مسلسلي "شرق النخيل"  و "خالتي صفية والدير" حيث غنى الحلو من ألحان ياسر عبدالرحمن أغنية المقدمة

15- عمار الشريعي:

صديق الرحلة الذي لحن للأبنودي الكثير من أغنيات المسلسلات التي كتبها، غني له بصوته عدة أغنيات منها "لأزودك بالزاد".

16 - محمد منير:

بدأ تعاون الأبنودي مع الكينج من ألبوم شوكولاته الذي عرضت أغنيته الرئيسية في فيلم الطوق والإسورة، وهو الفيلم نفسه الذي شارك الأبنودي في كتابة حواره عن قصة الراحل يحيى الطاهر عبدالله، توقف التعاون الفني لفترة، ليعود مجددا في ألبوم حواديت، من خلال أعنية "الليلة ديا"، ثم مجددا في طعم البيوت، وحتى ألبوم الكينج الأخير "أهل العرب والطرب" الذي كتب منه 3 أغنيات أهمها "قلبي ميشبهنيش"

استمع إلى منير يغني "كل الحاجات" للأبنودي من ألحان هاني شنودة

17- شريهان:

من كلمات الأبنودي وألحان ياسر عبدالرحمن، غنت النجمة الاستعراضية شريهان في فيلم عرق البلح أغنية الأبنودي الشهيرة "بيبة" بلهجة صعيدية.

18- ماجدة الرومي:

وتخلى الأبنودي عن لهجته الصعيدية، ليكتب باللهجة الشامية ربما للمرة الأولى للنجمة ماجدة الرومي أغنية "جايي من بيروت" من ألحان جمال سلامة.

19- أنغام

كما غنت الفنانة أنغام من كلمات الأبنودي وألحان سامي الحفناوي أغنية "يا بلادي".

20- ميادة الحناوي

أيضا غنت ميادة الحناوي من كلمات الخال وألحان عمار الشريعي أغنية "سيبولي قلبي وارحلوا".

21 - محمد فؤاد

كما غنى النجم محمد فؤاد من كلمات الخال وألحان الفنان وليد سعد أغنية "حبيبي يا وطن".

22- مروان خوري:

لم يقتصر الأبنودي على عمالقة الطرب الذين تعاون معهم في بداية مسيرته الفنية، ليستمر إنتاجه الغزير ويشمل جيلا جديدا من الملحنين والمطربين، فتعاون الأبنودي مع مروان خوري في أغنية فيلم "أوقات فراغ" الشهيرة: "بنلف في دواير"

23- كايروكي:

واستمرارا للتعاون مع الشباب، لحنت فرقة "كايروكي" وغنت من كلمات الأبنودي، وتحديدا من قصيدة "الأحزان العادية"، أغنيتها الشهيرة "إحنا الشعب".

24- محمد رحيم

كما تعاون الأبنودي مع الملحن والمطرب الشاب محمد رحيم، ليلحن ويغني  من كلماته أغنية "كلمة مصر" التي قام الخال بإلقاء مقاطع منها بصوته.

25- ميس حمدان:

وأخيرا، في مسلسل "النار والطين"، غنت ميس حمدان من كلمات الأبنودي وألحان  محمد رحيم، "يابو شال أحمر قطيفة".