التوقيت الثلاثاء، 27 يوليه 2021
التوقيت 11:40 م , بتوقيت القاهرة

7 خطوات قبل الحصول على شقة أحلامك

إذا كنتم من غير المسالمين، الذين يفضلون مشقة البحث، على الذهاب لشركات السمسرة، فأنتم تحتاجون لدليل "دوت مصر" لشراء شقة بنفسك، أو خارج إطار مشاريع الإسكان. ولأن الشقة من أكثر الأشياء المعمرة التي تدوم لأجيال وأجيال، فيجب التأني في شرائها.


إمكانياتك المادية

تأمين المبلغ المالي الذي ستشتري به الشقة هو أهم خطوة، وذلك سيوفر كثيرا من الوقت في تحديد دائرة البحث على حسب المبلغ، أو إن كنت ستشتري عن طريق التمويل العقاري أو التقسيط، فادرس تأمين مبلغ القسط جيدا، لعدم التعرض لمفاجأة سيئة.
 

محيط تعاملاتك

إذا كانت الشقة تبعد أكثر من 80 كيلومتر عن دائرة معارفك وأقاربك، فهي تعتبر منفى وليست سكنا جديدا، فراعي مكان عملك وسكن أهلك وأصدقائك، حتى لا تضيع يومك في التنقل بالسيارة من وإلى بيتك.

 لمن تشتري الشقة؟

الشقة ليست مكانا للمصيف أو إيجار مفروش لشهر أو اثنين، بل عقار للعيش لسنوات، أو للاستثمار بعد سنوات طويلة، فإذا كانت شقة زوجية، فراعي المساحة بعد زيادة عدد أفراد الأسرة بعد سنوات، وإذا كانت لأسرتك يجب مراعاة كبر سن والديك بعد سنوات، والطابق الذي توجد به الشقة.


المحامي أهم من السمسار

شراء الشقة ليس مجرد عقد بيع وشراء يوثق في الشهر العقاري، فقد يحتاج الأمر لنقل ملكية عداد الكهرباء والماء وعقود الملكية، والتأكد من دفع كل ضرائب الشقة وفواتير الصيانة، فالاستعانة بمستشار قانوني أمر مهم جدا، حتى إن كانت شقة ستشتريها من شركة أو مؤسسة، فلابد من استشارة المتخصص القانوني.


تقسيم الشقة

إذا لم يسلمك صاحب العقار رسما توضيحيا بالأمتار لتقسيم الشقة، فيجب أن تصممه بنفسك، لأنه سيسهل عملية شراء الأثاث، وكيفية التعامل مع الشقة.

جيرانك مجتمعك الجديد:

الجيران والمستوى الاجتماعي الغالب على سكان منطقتك يحدد كثيرا من الأمور، فاختر بيئة تعيش فيها، ويعيش فيها أولادك في المستقبل، ولا تفكر فقط في الأربعة جدران، التي ستعزلك عن الجيران.
 


المرافق هي الماء والهواء

سباك، نجار، كهربائي، مقاول مبانٍ، ستكلفك استشارة هؤلاء الأشخاص 50 جنيها على كل منهم، فلا تبخل بهم على شقتك الجديدة، للتأكد من أن السكن سيكون كامل المرافق، وربما انتقصت بعض العيوب من ثمن الشقة.