التوقيت السبت، 27 أبريل 2024
التوقيت 08:02 ص , بتوقيت القاهرة

في الفرح "حاجات ملهاش لازمة".. تعرف عليها

الزفاف هو ليلة العمر، التي ينتظرها كل عروسين، يحلمان بجعلها ليلة لاتنسى، لكن كثيرا تتحطم تلك الأحلام على صخرة الميزانية، فحفلات الزفاف ليست بالرخيصة، ومتوسطها يبدأ من 15 ألف جنيه فيما فوق.


لكن لاتدع تلك الأمور تحبطك، فنحن نقدم لك طرق ستساعدك فى القضاء على النفقات غير الضرورية دون تدمير رؤيتك لزفاف الأحلام.


مطرب الزفاف 


الأغاني والموسيقى هي بهجة الفرح، لكن لماذا تنفق المال على "المطرب"، في حين يمكنك إنشاء قائمة بالأغاني الخاصة بك، وتشغيلها في الزفاف.


يمكنك أن تسأل الأقارب والأصدقاء عن الأغاني المفضلة لهم، التي يريدون سمعاها في الفرح، واستبدال المطرب بـ"الدي جاي"، فتكلفته أقل كثيرا من نفقات مطرب واحد.



بوفيه الفرح


تحول طعام الأفراح من طريقة للترحيب بالمدعوين ومضايفتهم بوجبة خفيفة، إلى التفاخر بين العائلات، فالكل يتنافس في عمل بوفيه "يسد عين الشمس"، ولكنه في الواقع "يسد عين الميزانية"، وبدلا من عمل بوفيه يفيض عن الحاجة، يمكننا استبداله بوجبات خفيفة على حسب المدعوين.


وإذا كان البوفيه ضروريا، يمكننا تقليل عدد الأصناف مع الإكثار في كمياتها، وتجنب أصناف "السي فوود"، واتباع أسلوب "help your self" أو خدمة الضيوف أنفسهم بأنفسهم، فإن ذلك يوفر عليك نفقات طاقم الخدمة.



الزهور المكلفة


لا يوجد زفاف دون زهور، فهي من العناصر الأساسية التي لاغنى عنها، لكن هناك طرق ذكية لتخفيض نفقات الزهور، من خلال اختيارها في موسمها، أي الزهور "البلدي".


كما ينصح بالبعد عن أنواع الزهور المستوردة أو النادرة، ويمكنك عمل مزيج من الزهور الطبيعية والصناعية، فهذا سيساهم في خفض نفقاتك بشكل كبير.



كيكة الزفاف


يتفنن الكثيرون في أشكال وأحجام تورت الزفاف، فهناك ذات العشرة أدوار، وغيرها ثلاثية الأبعاد "3d". ورغم أشكالها المبهرة، إلا أنها غالبا تكون سيئة الطعم، فلا تؤكل، وبما أن الهدف الأساسي منها هو العرض، فيمكنك استخدام كيكة مع قاعدة "ستايروفوم كاذبة" للعرض، فهذا سيعطيك الجحم المطلوب، مع توفير نفقات الكيكة.



بدلة وفستان الفرح


العريس والعروسة هما أهم ما في الحفل، ولابد لهما من إطلالة مميزة ومختلفة، ولهذا فإن أناقتيهما تحتاج للكثير من النفقات، ولتخفيضها، يمكنك اللجوء لتأجير فستان وبدلة الفرح، بدلا من شرائهما، فغالبا تُلبس ملابس الزفاف مرة واحدة، وتترك بعدها في الخزانة لأعوام.


يراعى عند تأجير الفستان أو البدلة، اختيار "الفرست يوز"، أو "اللبسة الأولى"، حيث توفر لك إطلالة مميزة بأقل التكاليف، كما أن تتبع الخصومات يجعل الحصول على ملابس الزفاف بأقل تكلفة. 


حذاء الزفاف الذي لا يظهر


عند اقتراب الزفاف، تبدأ العروس في البحث عن الحذاء المناسب في كل المحلات، وإذا لم يفلح البحث، تلجأ لتصميم حذاء خاص لتلك الليلة.


بالطبع كل ما سبق يستغرق الكثير من الوقت والجهد، ويحمل ميزانية الزفاف نفقات زائدة، يمكن الاستغناء عنها، حيث أن 99.9% من أحذية الزفاف لاتظهر وتختفي تحت الفستان، ولهذا يمكننا استبدال حذاء الزفاف باهظ الثمن بآخر أقل تكلفة.



الميكياج أرتيست


إذا كنت تخططين لعمل "ميك آب" بسيط وبعيد عن التعقيد، فمن الممكن الاستغناء عن "الميك آب أرتيست"، والإعتماد على مواقع الإنترنت ومجلات الزفاف، التي ستمدك بالكثير من المعلومات والأفكار لعمل "ميك آب" ناجح، كما يمكنك الاستعانة بإحدى صديقاتك ممن يجيدون تنفيذ أفكاره.



سيارة الزفاف 


تضفي سيارة الزفاف جوا من الأناقة والفخامة للفرح، لكن هذا لايعني عدم الاقتصاد في تكاليفها، فبدلا من استئجار ليموزين أو إحدى السيارات المكشوفة، يمكنك استعارة سيارة أحد أصدقائك أو أقربائك، والعمل على تجهيزها وتزيينها لتليق بالمناسبة.



دعوات الزفاف


يمكنك استخدام مواقع التواصل الاجتماعي لإخبار أصدقاءك وأقاربك بموعد ومكان الزفاف كبديل أسرع وأقل فى التكاليف من طباعة دعوات الزفاف، حيث أصبح اللجوء إليها لإضفاء جو كلاسيكي للمناسبة.



الفرق الاستعراضية 


أغلب برامج الأفراح مليئة بعروض الفرق الاستعراضية مثل التنورة والحصان والراقصات. وإذا كنت ممن يفضلون تلك العروض، يمكن الاكتفاء بعرض أو عرضين لتقليل النفقات.