التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 01:22 م , بتوقيت القاهرة

5 أنواع للـ"إنترفيو" ونصائح لاجتيازه

المقابلة الشخصية "الإنترفيو" هي اجتماع للتفاوض بين المتقدم للوظيفة وصاحب العمل، اجتماع مرعب بالنسبة لكثير من الشباب، لكنه خطوة مهمة، واجتيازها سهل جدا.


ويقدم لك "دوت مصر" فيما يلي أنواع المقابلة الشخصية ونصائح اجتيازها.


Phone Interview


عادة ما تكون هذه المرحلة أول خطوات تنقية المرشحين للعمل بعد تلقي السيرة الذاتية، ويهدف لقياس سريع لمهارات المتقدمين للعمل، ثم اختيار أفضلهم للمقابلة الشخصية.


الحرص على أن يكون الهاتف متاحا ومراجعة السيرة الذاتية بدقة مهم جدا لاجتياز هذه المرحلة، بالإضافة لذلك يمكنك طلب إعادة الاتصال في وقت لاحق إذا كنت غير مستعد لتلقي مكالمة العمل بسبب قيادة السيارة أو الوجود في مكان به ضوضاء أو لأي سبب آخر.


One To One


تأتي هذه المرحلة لاختيار المرشح المثالي للوظيفة، وفي الأغلب يأتي بعد الـPhone Interview ، ويقوم به متخصص في إدارة المواد البشرية.


يُفضل الوصول لمكان المقابلة قبل موعدها بمدة بسيطة، ومحاولة التواصل بفعالية مع الشخص الممثل لصاحب العمل.


Panel Interview


يقود هذه المقابلة لجنة تتكون في العادة من متخصص في إدارة الموارد البشرية ومتخصص في مجال الوظيفة لقياس المهارات العملية للمتقدم.


وعادة ما يكون هذا النوع من مقابلات العمل للمتقدمين على وظائف تحتاج خبرة، ويجب فيه إظهار المهارات العملية، واستخدام لغة الجسد للتواصل مع لجنة التقييم.


Second interview


هي مرحلة للتأكد من مهارات المقبولين لشغل الوظيفة، ويكون باختبارهم عمليا في مهارات الوظيفة، مثل المهارات التقنية وغيرها.


Main Interview


لقاء لتناول الغداء مثلا لقياس مهارة التواصل بفعالية مع الآخرين في الفعاليات والحياة العامة، ويكون في العادة للمدراء أو مسؤولي المبيعات والعلاقات العامة.


ويفضل الاتزان في التواصل مع الآخرين خلال هذا النوع من المقابلات بدون مبالغة أو انطوائية.