التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 12:01 ص , بتوقيت القاهرة

موراكامي وأديتشاي بقائمة تايم للأكثر تأثيرا في العالم

كشفت مجلة تايم الأمريكية عن قائمتها للأشخاص المئة الأكثر تأثيرا في العالم، فكان هناك، على غير العادة، وسط رجال السياسة والاقتصاد والرؤساء التنفيذيين المألوفين في القائمة السنوية، اسمان لكاتبين روائيين، هما الياباني هاروكي وموراكامي، والنيجيرية تشيمامندا نغوزي أديتشاي.


وقيل في حق هاروكي موراكامي، المرشح منذ بضع سنوات لجائزة نوبل في الأدب، إنه "كاتب عظيم الخيال، عظيم القدرة على التعاطف الإنساني، افتتن ملايين القراء من شتى أرجاء العالم بعوالمه الروائية التي يقيمها ويتفرد بها".


وأضافت مجلة تايم في تبرير وجود موراكامي في القائمة المرموقة، أن لهاروكي موراكامي "رؤية فريدة، يستلهمها من الثقافة الشعبية مثلما يستلهمها من قنوات عميقة الغور داخل التراث الياباني".


ومن المكرمين أيضا بالتواجد في قائمة المئة الأكثر تأثيرا في العالم الكاتبة النيجيرية تشيمامندا نغوزي أديتشاي، التي قالت عنها تايم إنها "الروائية النادرة التي في غضون عام واحد تتردد كلماتها على لسان بيونسيه، وتختارها لوبيتا نيونج، وتفوز بجائزة الحلقة الوطنية لنقاد الكتاب، إن تشيمامندا نغوزي أديتشاي هي على وجه التحديد هذا النوع النادر من الروائيين".