التوقيت الخميس، 29 سبتمبر 2022
التوقيت 10:41 م , بتوقيت القاهرة

اسقنيها بأبي أنت وأمّي.. أشهر أغاني الخمر

 يقول صلاح جاهين عن الخمر: "صاحبت ناس م الخمرة ترجع وحوش، وصاحبت ناس م الخمرة ترجع بشر". كما أن "الراح" و"السلاف" و"المدام"، أسماء للخمر، تغني بها الشعراء.


حانة الأقدار


تغني أم كلثوم من كلمات طاهر أبوفاشا، وألحان محمد الموجي، أغنية "حانة الأقدار"، والحانة هي "الخمارة".


تقول كوكب الشرق: "سألت عن الحب أهـل الهـوى/ سقاة الدمـوع ندامـى الجـوى، فقال حنانك من جمرة/ ومن صحو ساقية أو سكره/ ومن نهيه فيك، ففي حانـة الليـل خمارة/ وتلك النجيمات سمارة/ هذه الأزهار/ كيف نسقيها وساقيها/ بهـا مخمور/ كيف يا صاح".




وتغنت بها أيضا من كلمات طاهر أبوفاشا، وألحان رياض السنباطي: "يا صحبة الراح عهدي بها وكؤوس الصفو مترعة/ بهن طاف على السكرى سكير، لا يشرب الراح إلا أنه ثمل/ نشوان والكأس في كفيه نشوان، ترى تعود الليالي والهوى/معنا / يا غربة الكاس ما للكاس ندمان".


وتغنت في قصيدة الأطلال، كلمات الشاعر إبراهيم ناجي: "اسقني واشرب على أطلاله/واروعني طالما الدمع روى".


يا بهجة الروح


لحّن سيد درويش أغنية "يا بهجة الروح"، التي تتغنى بالراح أو الخمر: "هاتِ كاسِ الراح واسقني الأقداح/ وجهك الوضاح ماله من مثال".



اسقينيها بأبي أنت وأمي


أسمهان أيضا غنت لكؤوس الخمر، من كلمات بشارة الخوري: "إسقينيها بأبي أنت وأمي، إملإ الكأس ابتساما وغراما/ فلقد نام الندامى والخزامى، بأبي أنت وأمي إسقنيها/ لا لتجلو الهم عني/ أنت همي/غني واسكب غناك/ ولماك/في فمي،صبَّها مِنْ شفتيكَ في شفتيّا/ ثُمَّ غَرِّقْ ناظرَيْكَ في ناظريّا/ واختصرها، ما عليكَ أَوْ عليّا".



خمرة الحب


يغني صباح فخري لخمر الحب: "خمرة الحب اسقنيها/ هم قلبي تنسيني/ عيشة لا حب فيها/ جدول لا ماء فيه، يا ربة الوجه الصبوح/ أنت عنوان الأمل/ أسكريني بلثم روحي/خمرة الروح القبل".


ويغني في موال "اسق العطاشي تكرما"، كلمات وألحان محمد المنجبي الحلبي: "يا صاحب الورد الذي أحيا الحما/ إملألي الكاسات يا ساقي الأجواد".


ياشارب الراح 


نور الهدي أيضا غنت في موال: "يا شارب الراح /راح مالك وراح مالي".



قم يا نديمي واسقني


ويغني كارم محمود موال "قم يا نديمي واسقني".



red red wine


ويغني نيل دايمو: Red red wine you make me feel so fine



El vino


الفرقة المكسيكية Los Victorios تقدم أغنية "النبيذ".