التوقيت الثلاثاء، 23 أبريل 2024
التوقيت 04:01 م , بتوقيت القاهرة

فيديو| محطات باسم يوسف الإعلامية بعد إغلاق "البرنامج"

يمر اليوم الأحد، عام كامل على آخر حلقات برنامج "البرنامج"، حلقة تم الترويج لها لكنها لم تخرج للنور، فخرج فريق عمل البرنامج في أجازة طويلة ومفتوحة، وخرجت القناة لتؤكد في بيان مفاده أنهاستطول وتطول..

متنفس آخر 

باسم يوسف خرج من غرفة العمليات كجراح قلب قاصدا مسرح راديو بوسط القاهرة، كإعلامي ساخر، لكن سخريته لم تتوقف بتوقف "البرنامج"، خاصة عندما يحل ضيفا على إعلامي "من طينته"، وهنا الحديث عن الإعلامي الأمريكي الساخر جون ستيوارت، في برنامجه "The Daily Show"، عبر قناة "كوميدي سنترال comedy central"  الأمريكية، الذي استضافه في مناسبتين منذ إعلان توقف "البرنامج"، كمتنفس آخر لإخراج السخرية السياسية.

أمريكا السبب

واستغل يوسف تواجده بأمريكا و"حوّد" على The Daily Show، في حلقة الإثنين 9 فبراير، ليجيب على سؤال "ما الذي يحدث في الشرق الأوسط؟، كما أجاب على السؤال الشهير: ما الذي تريده بالتحديد من أمريكا بصفتك شرق أوسطي؟ فقال" أن تتركنا في حالنا".. ثم استدرك بطريقته الشهيرة في رفع الحاجب قائلا: "لكن ليس الآن".

وأوضح أن ما أدى بالشرق الأوسط إلى ما هو فيه الآن، التدخل الأمريكي، مضيفا: "الولايات المتحدة ساندت لعقود طويلة كل الحكام العسكريين الطغاة في المنطقة، والذين بدورهم كانوا يعطون للولايات المتحدة ما تحتاجه من نفط ومطارات وتدابير أمنية، وفوق ذلك أماكن للتعذيب، وفي المقابل يستفيد الطغاة من توجه شعوبهم لكراهية الولايات المتحدة بدلا من كراهيتهم هم".

ورد عليه ستوارت "أمريكا ليست سبب كل الفساد الذي يعوق تقدم الشرق الأوسط.، فلم نؤسس النظام الأبوي، أو نظام العدالة القروسطية الذي يسود المنطقة، كل ذلك كان موجودا قبل أن نذهب هناك".


نوح مش أحسن مني

أما آخر لقاء جمعهما، فكان الأسبوع الماضي، وكان أيضا لتحليل ما جد من حروب على الوضع الأمني المربك في المنطقة لكن في قالب ساخر، وأوضح فيه باسم أن ما يحدث للشيعة في اليمن يخدم تنظيمي القاعدة وداعش، في حين أن السنة والشيعة في العراق متحالفان في محاربة داعش، وخلص باسم إلى أن المستفيد مما يجري هم الأشخاص الرابحون دائما في إشارة إلى مصنعي وتجار الأسلحة.

"هناك الكثير من الحروب في الشرق الأوسط، والتي يبدو في بعض الأحيان وكأننا نحارب أنفسنا"، ستيوارت يقول لباسم، طالبا منه وضع الأمور في نصابها، بشأن الأطراف المتحاربة، ولكن من جهته، رفض يوسف الخوض في التحليل، قبل أن يمازح ستيوارت فيما يتعلق بعدم اختياره ليحل محله في البرنامج، بدلا من المذيع والكوميديان الجنوب إفريقي تريفور نوح، المقرر أن يخلفه في تقديم البرنامج؛ حيث قال: "أرى أنه في حين كنت أنا بعيدا.. أنت اخترت رجلا آخر ليحل محلك بالبرنامج.. لذلك أنت أردت شابا وسيما وكوميديا من إفريقيا؟"، ويضيف باسم: "ماذا يا جون، أليست مصر إفريقية بما يكفي بالنسبة لك؟"، ليرد عليه ستيوارت ضاحكا: "نعم، مصر تقع في قارة إفريقيا".

هزار تقيل

وبعد إعلان قناة Comedy Central مطلع فبراير الماضي تنحي جون ستيوارت عن منصبه كمقدم لبرنامج The Daily Show، بعد 15 عاما من تقديمه له، كان باسم على موعد مع حوار مع شبكة "CNN" الأمريكية، ليتحدث عن وقف "البرنامج" وتنحي ستيوارت، فعن وقف برنامجه، قال يوسف إن هناك مساحة للسخرية والكوميديا طالما أنهم مقبولين لدى الأشخاص الذين يتحكمون في الأجواء، وأنه ربما كان مخطئا وهو ما أدى لوقف البرنامج، مضيفا: "السخرية لم تبدأ أو تنتهي ببرنامجي، أعني بذلك أنه جزء من ثقافة الشعب، وجزء من معتقداتهم، ولهذا فإن انتهى أحد البرامج، فهناك كثيرون سيجدون طرق أخرى".

وعن تريفور نوح الذي سيحل محل ستيوارت، وصفه بأنه سيكون من أعظم أيام حياته، مضيفا أنه لا يعتقد أن الشعب الأمريكي سيحب سماع السخرية السياسية من رجل شرق أوسطي بلهجة غريبة، وأنه سيكون أصعب من انتخاب رئيس أسمر البشرة.

وفي تعليقه على ما يقوم به "داعش"، قال: "لا أريد حتى أن أسميهم مسلمين متطرفين، فأنا أعتقد أنهم مجموعة من المهووسين الذين يريدون ممارسة لعبة Grand Theft Auto في الواقع"، واصفا مقاتلي التنظيم بالمجانين وأنهم يشكلون تهديدا على الجميع.

أخ عزيز 

باسم يوسف الذي يتواجد بأمريكا بعد اختياره لقيادة مجموعة طلابية بمعهد السياسة في جامعة هارفارد الأمريكية، حل بتاريخ 15 مارس الماضي، ضيفا على شبكة ABC الأمريكية، ولم يخلو الحوار أيضا من سيرة ستيوارت، عندما أعرب باسم عن إعجابه به بقوله "هذا الرجل لا يعتبر فقط بطل، بل هو أخ عزيز بالنسبة لي"، كذلك تطرق في الحوار إلى "البرنامج"، قائلا "العرض بأكمله كان رائعا، وأعتقد أنه تم وقفه لكوننا مضحكين للغاية".

وعن إمكانية أن يتولى هو البرنامج بعد ستيوارت، قال "الشعب الأمريكي قد لا يتقبل في الوقت الحالي وجود ناقد سياسي ساخر، وتابع "سيتوجب علينا الانتظار 50 عاما قبل أن نرى المجتمع الغربي يتقبل سياسي ساخر من الشرق الأوسط، وسيكون عمري في ذلك الوقت تسعين عاما".

وبسؤاله عن إمكانية عودته لمصر، قال إنه يستطيع مغادرة مصر في الوقت الذي يريده، لكنه لا يستطيع العودة في الوقت الذي يريده.

الراحة والإحباط

وعربيا، وخلال مشاركته في منتدى الإعلام العالمي بمدينة بون الألمانية الذي تنظمه قناة "دويتشه فيله" في فبراير الماضي، أعدت القناة حوارا مع باسم يوسف، وقال فيه إن شعوره بعد توقف برنامجه، هو مزيج من الراحة والإحباط، لأنه استنفذ كثيرا من الجهد والوقت في التحضير للبرنامج، منوها إلى أنه الآن يشعر بالراحة لأنه لن يتعرض لمزيد من الضغوط، وسيلجأ لقضاء وقت مع ابنته وأسرته، مؤكدا أن عودة البرنامج صعب في الوقت الراهن.