التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 01:07 ص , بتوقيت القاهرة

7 أمراض يسببها إدمان الكحول

الكحول من المشروبات التي تقول بعض الدراسات إن تناول كمية قليلة منه تساعد على الحماية من أمراض القلب وتحسين الدورة الدموية، ولكن إدمان هذه المشروبات يسبب العديد من الأمراض.


يقول استشاري التغذية العلاجية، محمد هاني، إنه رغم أن بعض الناس يدعي وجود فوائد الخمور، لكنها تظل كمية قليلة ومحددة، فالإفراط في تناول الكحول يؤدي إلى كثير من المشكلات، منها جفاف الجلد، وظهور علامات تقدم السن على البشرة، وزيادة الوزن، وبعض الأمراض الخطيرة، مثل:


تليف الكبد  الكحولي


ينتج هذه الإصابة بسبب الإفراط في تناول المشروبات الكحولية، ويساهم في تطور التليف، ما يؤدي إلى تشمع الكبد، وتظهر أعراضه على شكل يرقان تراكم السوائل في البطن.



التهاب البنكرياس


يعتبر إدمان الكحول أحد أسباب التهاب البنكرياس المزمن، والذي يؤدي إلى الوفاة، ويسبب آلام مزمنة ونزيف.



الإجهاض


تناول الكحول خلال فترة الحمل، يؤثر بصورة مباشرة على نمو الجنين فيصبح أبطأ، بالإضافة إلى تأخر التطور الطبيعي للجهاز العصبي للأجنة، وفي كثير من الحالات يسبب تشوه الأجنة، وزيادة احتمالية ولادة أطفال بإعاقات عقلية، وفي أحيان أخرى الإجهاض.


مرض القلب الكحولي


الإفراط في تناول الكحول يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، بالإضافة إلى التأثير السلبي على عضلة القلب، وكل هذه العوامل تزيد من احتمالية الإصابة بالسكتات القلبية، أو اعتلال القلب الكحولي، وهذه الحالة مميتة.



السكتة الدماغية


ويطلق عليه الإعياء أو الاعتلال الدماغي الكحولي، 85% من حالات الإصابة بالسكتات الدماغية يكون بسبب انسداد الأوعية الدموية بالدماغ، وتكثر لدى متعاطى الكحول، وهى من الإصابات المميتة.


هشاشة العظام


إدمان الكحول يعوق امتصاص الكالسيوم بالعظام، ما يؤدي إلى حدوث الهشاشة، ويعرض صاحبها إلى خطر الكسور، فضلا عن العلاج لفترات طويلة.


العجز الجنسي


يؤثر تناول الخمور على تدفق الدم من المخ إلى باقي أعضاء الجسم، مما يؤثر سلبا على القدرة الجنسية للرجال، وفي بعض الحالات المتقدمة من الإدمان يؤدي إلى العجز الجنسي التام.