التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 04:26 ص , بتوقيت القاهرة

كيف تستخدم الطاقة الشمسية في منزلك؟

في ظل مناخ عام مشبع بمعلومات مغلوطة عن الطاقة المتجددة بصفة عامة، فضلا عن الطاقة الشمسية، وفي دولة مثل مصر تعاني أزمة في الطاقة، قرر مؤسسو شركة "زون" ألا تكون مجرد شركة لتسويق منتجات تعمل بالطاقة الشمسية، بل أخذوا على عاتقهم تكوين ثقافة لدى المواطن المصري عن الطاقة الشمسية.


ثقافة خضراء!
"نقدم مواد تعليمية تساعد المواطن المصري على التعرف على الطاقة الشمسية وتطبيقاتها، وتصحح له العديد من المفاهيم الخاطئة، ونحاول أن نبني أرضية نعمل عليها" كان هذا ما أكده رئيس مجلس إدارة "زون"، مصطفى حسنين، لـ"دوت مصر".



وأضاف حسنين: "نسعي لتصحيح عدة أفكار مثل ارتفاع أسعار الطاقة الشمسية، والتي تعد فعلا مرتفعة على المدى القصير، فيما تعد موفرة على المدى الطويل، إضافة إلى التوعية بخطورة الاعتماد على مصادر الطاقة غير المتجددة وحدها في السنوات المقبلة، من خلال صفحتنا على "فيس بوك" وموقعنا الإلكتروني وليس مجرد عرض المنتجات".


منتجات الشركة
تنقسم استخدامات الطاقة الشمسية إلى نوعين: حرارية تستخدم للتسخين، وكهربائية ناتجة عن تحويل الشمسية، وتقدم شركة "زون" أكثر من منتج تُقسمها حسب الانتفاعات من الطاقة الشمسية:


- منتجات "حرارية"
1- السخانات الشمسية، تبدأ أسعارها من 4950 جنيها للسخانات التي تبلغ قدرتها 120 لتر مياه، أما السخان الشمسي الذي يسع 200 لتر، فيبلغ سعره 6950 جنيها، فيما يصل سعر السخان الذي يسع 300 لتر إلى 8650 جنيها.
2- أنظمة تسخين حمامات السباحة، وتعتمد على اتساع حمام السباحة ولا تحتسب التكلفة إلا بعد المعاينة.



- طاقة كهربائية
يمكن تركيب ألواح كهروضوئية فوق المنزل لتحويل الطاقة الشمسية إلى كهربائية، وتستخدم لتشغيل الأحمال الخفيفة أو الثقيلة.
1- الأحمال الخفيفة، لأغراض الإضاءة وتشغيل الأجهزة ذات الاستهلاك المنخفض للكهرباء، وتبلغ تكلفة وحدة تنتج ألف وات 13500 جنيه، وتبلغ قدرة اللمبة الموفرة الصغيرة على سبيل المثال 26 وات، ويمكن لمولد 1000 وات أن يزود 40 لمبة تقريبا بالطاقة.
2- الأحمال الثقيلة، للأجهزة الكبيرة مثل الثلاجات "800 وات" تكييفات "2000 وات فيما فوق"، وتكون التكلفة حسب الاحتياجات، حيث 
تبلغ تكلفة تركيب نظام يولد 3000 كيلو وات 51 ألف جنيه.



ويمكن تزويد المولدات الكهروضوئية ببطاريات لتخزين الطاقة الكهربائية.


كما تقدم الشركة، بالإضافة للمنتجات المنزلية، خدماتها للأنشطة التجارية "مصانع، فنادق.. وغيرها".


وشدد رئيس مجلس إدارة "زون" على أنه "من خلال منتجات الطاقة الشمسية يمكن تحويل منزلك للاعتماد بصفة كلية على الطاقة الشمسية المتجددة، والابتعاد عن مصادر الطاقة غير المتجددة، بداية من الإضاءة والسخانات الشمسية، وصولا إلى كل الأجهزة المنزلية".