التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 01:30 م , بتوقيت القاهرة

صور| 10 سلع في محلات "2 ونص".."ارميها" فورا

انتشرت بشكل واسع في السنوات الأخيرة محلات البضائع رخيصة الثمن أو ما تعرف بمحلات "2 ونص"، وبحسب موقع Womanday فإن اختبارات أجريت مؤخرا على المنتجات داخل هذه المحلات تم التوصل إلى أن 81% منها يحتوي على مواد كيميائية خطيرة.

وكشفت الاختبارات التي أجرتها مجموعة Healthy Stuff الصحية، عن وجود مواد كيميائية قد تؤدي إلى أمراض السرطان، السمنة، السكري، الربو، أمراض الكلى والغدة الدرقية"، علاوة على أنها تسبب مشكلات في التعلم ومستويات ذكاء متدنية وعيوب في الولادة والبلوغ المبكر.  


"دوت مصر" يرصد قائمة بهذه الأشياء التي من الأفضل التخلي عنها داخل محلات "2 ونص":  


1- لوازم الإلكترونيات، مثل كابلات USB للشحن وشواحن الهواتف المحمولة، حيث يتم صناعتها من بلاستيك البوليفينيل المسبب للسرطان، وبدلا من ذلك يجب شراؤها من متاجر الإلكترونيات.  
 


2- أدوات المطبخ البلاستيكية والتي تحتوي نسب عالية من البرومين، والذي يوضع لمقاومة اللهب، وتؤدي إلى السرطان وعيوب الولادة وتعوق نمو المخ، كما تم حظرها في الولايات المتحدة، وبدلا منها يمكن استخدام أدوات ستانلس.  



3- مفارش السفرة من الصوف، والتي وجد فيها مستويات عالية من الرصاص وهو معدن مؤذ للأجنة والأطفال، حيث تقلل نسب الذكاء وربما مشكلات في السلوك.  



4- أشجار الكريسماس المعدنية، وجد فيها مادة البرومين وما يشير إلى أن بعضها مصنوع من مواد معاد تصنيعها، وتسبب مشكلات في الذاكرة.  



5- الشفاطات المنحنية، بعضها تحتوي على مادة الفثالات، التي تسبب الربو والحساسية، وسرطان البروستاتا ونوعين من مرض السكري.  



6- أغطية الأرضيات من الفينيل، وجد فيها نسبة عالية من الكلور والفثالات، والأخيرة تمثل خطرا كبيرا على الصحة. 



7- أسلاك إضاءة الاحتفالات، تزين الأشجار قد ينشر غبارا في اليد، والذي ربما يصل معدتك فيما بعد بما يحتويه من نسب عالية من الكلور والبرومين.  



8- حُلي الأطفال المعدنية، والتي تحتوي على الرصاص الذي حتى بلع القليل منه يضر بنمو مخ الأطفال.  



9- العقود المعدنية، تحتوي على البرومين.  



10- لاصقات الحائط والزجاج، فهي مصنوعة من بلاستيك يصفه المتخصصون بالخطير  ويدعون لإزالته من المنازل والمدارس والمستشفيات ومراكز الرعاية.