التوقيت الأحد، 28 أبريل 2024
التوقيت 08:51 م , بتوقيت القاهرة

دراسة تكشف وجود 6 أنواع من مرضى السمنة

حدد فريق من الباحثين البريطانيين، ستة أنواع مختلفة من الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة، واقترحوا أن معرفة نوع الشخص المصاب ستكون أكثر فعالية في التعامل معه، وبناء عليه، فإن كل فئة من هؤلاء لديه ظروف نفسية وصحية خاصة بها ولا يمكن معاملة الجميع بنفس الأسلوب.


وحسبما نشرت صحيفة "جارديان" البريطانية، فإن الفئات الست التي توصلت لها الدراسة هي الرجال ممن يشربون الخمور بشراهة، نساء شابات يتمتعن بالصحة، أشخاص في منتصف العمر يتمتعون بالصحة، كبار السن الذين يعانون من بعض الأمراض لكنهم يشعرون بالسعادة، أشخاص في منتصف العمر لا يشعرون بالسعادة وتنتابهم مشاعر القلق، أشخاص لديهم مشاكل صحية.


واقترح فريق من الباحثين في جامعة شيفلد البريطانية خلال الدراسة التي نشرت بمجلة الصحة العامة، أن استخدام الطرق المناسبة بعد معرفة نوع الشخص الذي يعاني من السمنة قد يوفر الأموال الطائلة التي ينفقها البعض في أساليب العلاج، بعد أن استطاعوا تحديد تلك الفئات باستخدام مؤشر كتلة الجسم.


يذكر أن مؤشر كتلة الجسم هو أفضل مقياس متعارف عليه عالميا لتمييز الوزن الزائد عن السمنة أو البدانة لمعرفة الوزن المثالي، ويتم قياسه استنادا على وزن الشخص وطوله، ومن هو أعلى من نسبة الثلاثين يعتبر شخص يعاني من السمنة المفرطة.


واستخدم الباحثون بيانات لأكثر من 4 آلاف شخص تتراوح أعمارهم بين 16 و 85 عاما، وشملت الدراسة متغيرات الظروف الصحية المزمنة مثل التعب، والألم، والأرق، والاكتئاب، وأمراض القلب، التهاب المفاصل، السكتة الدماغية، السرطان، وكذلك السلوكيات مثل ما إذا كان الشخص مدخن، أو إذا كان الشخص يشرب الخمور ومدى استهلاكه أسبوعيا.