التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 06:48 م , بتوقيت القاهرة

صور| قبل موسم العمرة.. "حاجات كتير لازم تعملها أهمها الرياضة"

أيام قليلة تفصلنا عن موسم العمرة، ويتساءل الكثير من الحجاج حول أهم النصائح والإرشادات التي يجب اتباعها خلال تلك الأيام المقدسة، خاصة في ظل انتشار العديد من الأوبئة مثل فيروس كورونا وإيبولا.


ويوضح الدكتور محمد وجيه، أخصائي أمراض الباطنة وطب الطوارئ، أنه يجب الاستعداد لموسم العمرة قبل السفر بعدة أسابيع، من خلال عدة أمور منها..



حقيبة السفر


قد لا يتوفر لك الحصول على كل ما تحتاجه بالأراضى المقدسة، لذا احرص على أن تكون حقيبة العمرة مجهزة بكل ما تحتاجه فقط دون الاستعانة بالكماليات.



التطعيمات


يجب على المعتمر الحصول على التطعيمات اللازمة، والتي تكون ضد الالتهاب السحائي والانفلونزا، وقد يحتاج أصحاب الأمراض المزمنة والحساسية إلى لقاحات أخرى.



حقيبة الأدوية


يجب على المعتمر معرفة الأدوية التي يحتاجها الحاج سواء إذا كان مصابا بمرض مزمن أو أدوية العادية تحسبا لحدوث أي إصابة طارئة أو مرض مفاجئ بسبب ارتفاع درجة الحرارة، وصعوبة المناسك على بعض المرضى وكبار السن، والمجهود العضلي الذي يبذل خلال اليوم، فضلا عن الزحام حيث يتجمع أكثر من 4 ملايين شخص فى مكان واحد.


التوعية بطرق الوقاية من الأمراض


قبل السفر لا بد من معرفة كيفية الوقاية من الأمراض المعدية من خلال العادات الصحية من خلال


التعقيم المستمر لليدين.
الابتعاد عن الأحضان والقبلات بالحج.
الابتعاد عن الازدحام.
ارتداء أقنعة حماية الأنف والفم.
عدم البصق على الأرض.
الاهتمام بنظافة الطعام والتغذية الجيدة بشكل عام.
تناول كميات كبيرة من الماء.


الاستعداد قبل السفر


يعتقد الكثيرون أن الوقت لا يزال مبكرا على الاستعداد للعمرة إلا أن هذا غير صحيح، فأنت بحاجة إلى تهيئة نفسية وجسدية، كما يوضح الدكتور محمد وجيه.


وأكد أن المعتمر يكون في حاجة إلى الحفاظ على اللياقة الدنية قبل موسم العمرة بشهر على الأقل، كما يجب أن يعتاد على المشي خلال النهار، حتى يعتاد على المجهود والحركة مع ارتفاع درجة الحرارة فلا يشعر بأي تعب مفاجئ في الأيام الأولى لأداء المناسك.


ويفضل المواظبة على ممارسة الرياضة بأحد الصالات الرياضية، لتنشيط الدورة الدموية وزيادة نشاط خلال أداء المناسك.


ماذا بعد العمرة


بعد أداء مناسك العمرة، والعودة الى مصر مرة أخرى، يجب الحرص على بعض الأمور، منها أن بعض الأمراض تكون فترة الحضانة، لذلك يفضل عدم اجراء أي زيارات أسرية أو لقاءات لمدة 3 أسابيع.


كما في حالة الشعور بأى أعراض مثل حمى أو ارتفاع درجة حرارة أو سعال أو الآلام بالجسم، الذهاب فورا إلى مستشفي الحميات، وعزل المريض عن باقي الأسرة، حتى يتم إجراء بعض الفحوصات والتأكد أنه لا يعاني من أي مرض خطير أو وباء.