التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 04:25 ص , بتوقيت القاهرة

صور| فنانون هزمهم السرطان

كثيرون من المصريين يعانون من المرض، الذي لم يستثن أحدا، وطال عددا من الفنانين شأنهم شأن الجميع، فكم من قصة أخذ فيها "السرطان" دور البطولة وأخذ صاحبه إلى الموت، دوت مصر ترصد عددا من الفنانين الذين قتلهم السرطان، من زمن الفن الجميل، وحتى أيامنا هذه.


أحمد زكي


زكي كان يعاني من سرطان الرئة، واكتشف ذلك في أثناء تصويره فيلم "حليم"، الذي يتناول حياة العندليب عبدالحليم حافظ، وتوفى نتيجة هذه الإصابة في 27 مارس عام 2005، عن عمر 55 عاما.



ممدوح وافي
اكتشف وافي إصابته بسرطان الجهاز الهضمي بالصدفة، في أثناء مرافقته الفنان أحمد زكي في رحلة علاجه من سرطان الرئة، وتوفى في 17 أكتوبر 2004، وقت تلقيه العلاج بمستشفى قصر العيني بالقاهرة، عن عمر 53 عاما.



عامر منيب 
رغم استئصال منيب لسرطان القولون في ألمانيا، إلا أن حالته لم تتحسن بعد عودته إلى مصر، ودخل في غيبوبة تامة نتيجة المسكنات القوية التي كان يتناولها، ولم يستطع التغلب عليه، وفارق الحياة داخل مستشفى دار الفؤاد، مساء الثلاثاء 15 نوفمبر 2011، عن عمر 43.



ناهد شريف


ناهد شريف أصيبت بمرض سرطان الثدي، وسافرت للخارج لتلقي العلاج، ونجحت العملية وعادت للقاهرة لتمارس حياتها بصورة طبيعية، إلا أن المرض لم يتركها، حيث تدهورت حالتها الصحية من جديد، وتوفيت في 7 أبريل عام 1981، وعمرها لا يتجاوز الأربعين.



أنور وجدي
أصيب وجدي بسرطان المعدة، ما اضطره إلى إشهار إفلاسه بسبب تكاليف العلاج الباهظة، لم يستسلم لمرضه، وسافر إلى ألمانيا ولندن وأمريكا وغيرهم من الدول، ليبحث عن دواء لدائه الغريب في ذلك الوقت، ولكن احتار الأطباء في مرضه ولم يعرفوا علاجا للسرطان، توفى في 14 مايو 1955 عن عمر 50 عاما بستوكهولم، السويد، وقد كان ممنوعا من كافة أنواع الطعام، وفي حديث قديم له أكد أنه مستعد أن يدفع حياته ثمنا لأن يتناول طبقا من الفول.



سامية جمال
عانت الراقصة الشهيرة من سرطان الأمعاء، وعاشت أيامها الأخيرة فقيرة لا تملك نفقات حياتها بسب تكاليف العلاج التي كانت تتكبدها، انتشر بسرعة كبيرة بجسمها، ولم تنفع معها العمليات ولا العلاج، وابتعدت عن الأضواء وظلت في منزلها، توفيت في 1 ديسمبر 1994 عن عمر يناهز  70 عاما.


مديحة كامل


أصابها مرض سرطان الثدي، أجرت جراحة ناجحة في لندن لاستئصال الورم وقررت الإقلاع عن التدخين والسهر، ولكن سرعان ما عادت مجددا إلى حياتها الأولى، ثم ارتدت الحجاب وقررت اعتزال الفن والتقرُب إلى الله، وتوفيت في 13 يناير 1997، عن عمر 66 عاما وهي صائمة بعد صلاة الفجر، وممسكة بالمصحف في العشرة الأواخر من رمضان.



محمد قنديل
أصيب بسرطان الرئة في أواخر أيامه، بعد معاناته لفترة من أمراض في القلب، وتوفى في يوم 9 نوفمبر 2004.


عبدالله محمود
أصيب بسرطان المخ، عقب الإعلان عن إصابة أستاذه أحمد زكي بسرطان الرئة، وتلقى العديد من الأدوية وخضع إلى عدد من الجراحات، وتوفى عام 2004 بعد إصابته به، عن عمر 41 عاما.



طلعت زين
زين أصيب بسرطان الرئة، وأجرى أكثر من عملية لكنها بائت بالفشل، وتوفى في 14 أغسطس عام 2011.



فايزة كمال


أصيبت فايزة كمال بسرطان الكبد، وأجرت عملية واستأصلت جزءا من الكبد، ولكن لم تستطع مواصلة العلاج بالكيماوي، وتوفيت في 26 مايو 2014.



معالي زايد


سرطان الرئة كان من نصيب زايد، فارقت الحياة مؤخرا، بعد صراع مرير مع المرض، حينما هاجمها السرطان، وأنهى حياتها في نوفمبر 2014.



نعيمة عاكف


اكتشفت عاكف أنها مريضة بسرطان الأمعاء، ومنعتها سوء حالتها الصحية من السفر لتلقي العلاج بالخارج على نفقة الدولة، وتوفيت في 23 أبريل عام 1966 عن عمر يناهز 37 عاما.



زيزي البدراوي


أصيبت بمرض سرطان الرئة، فضلا عن معاناتها من أمراض القلب، وضيق التنفس، والشلل الرعاش، ما أدى لتدهور حالتها الصحية خلال الفترة الماضية، ودخلت العناية المركزة بمستشفى بدران بالدقي، وتوفيت هناك.