التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 01:58 م , بتوقيت القاهرة

5 أسباب تجعلك تتبع نمطا غذائيا صحيا

ينصح الكثيرون من الأطباء بضرورة إتباع نمط حياة صحي، من خلال التغذية السليمة، وممارسة الرياضة، حتى لو كانت المشي لمدة ساعة، وتناول الخضروات، والإقلاع عن التدخين، والعادات السيئة.


ويقول استشاري التغذية العلاجية وعلاج السمنة والنحافة، محمد يوسف، إن البدء في إتباع نمط حياة صحي قادرا على قلب حياتك رأسا على عقب، فهو يحميك من العديد من الأمراض والإصابات المستقبلية، كما أنه يحسن من الصحة والمزاج.


ومن أهم الأسباب التي تجعلك تتبع نمط حياة صحي..



الوقاية من ألزهايمر


رغم أن الإصابة بألزهايمر غير معروفة الأسباب، إلا أن الدراسات الحديثة أثبتت أن أكثر من 50% يمكنهم تفادي تلك الإصابة، بإتباع نمط حياة صحي، من حيث التغذية، وممارسة الرياضة والإقلاع عن التدخين.


الوقاية من أمراض القلب


تحتل أمراض القلب السبب الأول للوفاة في مصر، وهي تصيب صغار السن والشباب، ويرجع ذلك إلى إتباع نمط غير صحي للحياة، كالتدخين، وتناول الوجبات السريعة، وغيرها من الأسباب التي تؤدي إلى ارتفاع نسبة الكولسترول بالدم.



الوقاية من السرطان


أثبتت العديد من الدراسات أن إتباع نمط حياة صحي يحمي من الإصابة بالأمراض السرطانية، ومنها سرطان الثدي، والقولون، وكذلك الحماية من سرطان الرئة، أكثر أنواع السرطان انتشارا، وهو المسؤول عن وفاة أكثر من نصف مليون شخص من غير المدخنين، بسبب التدخين السلبي فقط، والتوقف عن تلك الحالة يساعد على حمايتك من الأمراض.



الحماية من هشاشة العظام


تحدث هذه الإصابة نتيجة نقص فيتامين هـ، الكالسيوم، وكلاهما يمكن توفيره من خلال الخضروات والفواكه، فالكثيرون يجهلون أن بعض الخضروات والبقوليات تحتوي على الكالسيوم، مثل فول الصويا، السمسم والبروكلي، كما أن التعرض إلى أشعة الشمس يساعد في توفيره.


المزاج الجيد


الحفاظ على تناول الخضروات والفواكه وممارسة الرياضة من الأمور التي تحسن المزاج بالمعنى الحقيقي للكلمة، فالحياة الصحية تحفظ للمخ قدرته على إفراز هرمونات السعادة والراحة، وتقليل إفراز هرمون القلق والتوتر.