التوقيت الأحد، 05 مايو 2024
التوقيت 02:04 م , بتوقيت القاهرة

7 إرشادات للتحكم في مرض السكر

يطلق العلماء والباحثون لقب "الصديق اللدود" على مرض السكري، فرغم أنه يمكن للمريض التعايش معه بسلام والحياة بشكل طبيعي، يمكن أن يتحول إلى عدو شرس يقضي على حياة الإنسان، إذا لم يحصل على أدويته ونمط حياة صحي فقد يتعرض إلى بتر القدمين أوالغيبوبة والتي قد تصل إلى الوفاة.


يقول أخصائي أمراض باطنة واستشاري أمراض السكر، السيد يونس، إنه يمكن للمريض أن يسيطر على السكر، بشرط اتباع تعليمات الطبيب، وهناك بعض الإرشادات التي تجعلك تتحكم بمستوى السكر بالدم.


الإرشادات التي تساعدك على التحكم في السكر:


مواعيد العلاج


تتحول النشويات أو السكريات إلى مادة الجلوكوز التي تنتشر بالدم، ولكن هذه المادة لا يستطيع الجسم هضمها والاستفادة منها دون الأنسولين، ومريض السكر يعاني من مشكلة في إفراز الأنسولين، وكلما زاد أو قل الجلوكوز عن المعدلات المسموحة، أصبحت حياة المريض في خطر، لذلك فإن أول نصيحة هي ضرورة الحرص على تناول الأدوية في مواعيدها وبالكميات المحددة.


تنظيم وجبات الطعام


الطعام أحد الطرق المؤثرة في زيادة أو قلة الجلوكوز بالدم، لذلك فالنصيحة الثانية هي ضرورة الحصول على نمط غذائي صحي، وتحديد مواعيد ثابتة لتناول الطعام، وتقسيم عدد الوجبات من 3-6 وجبات، على أن تكون صحية.


احسب نسبة الكربوهيدرات


الكربوهيدرات هي العناصر الغذائية التي تتمثل في: "النشويات، السكريات، الألياف"، وتناول هذه الأطعمة يسبب ارتفاع سكر الدم، لذا فمريض السكر في حاجة إلى حساب كمية الكربوهيدرات التي يتناولها يوميا، والحرص من زيادتها، وتعويض ذلك من خلال تناول البروتين.



تحكم في وزنك


الوزن يلعب دورا كبيرا في الحفاظ على مستوى الجلوكوز بالدم، فكلما كان المريض يعاني من السمنة، كان أكثر عرضه للإصابة بأمراض أخرى مثل أمراض العظام والمفاصل، ما يزيد من حدة وشراسة مرض السكر، لذلك التحكم في الوزن الطبيعي يساعد على السيطرة على هذا المرض.


مارس رياضة


لا يُخفى على أحد أهمية ممارسة الرياضة، لأصحاب الأمراض المزمنة، وخاصة السكر، ولا يعني بهذه الممارسة أن يرفع المريض الأثقال، ولكن أن يمارس نشاطا بدنيا يساعد على تنشيط الدورة الدموية، كالمشي والاعتناء بأمور المنزل.


تحكم في انفعالاتك


الانفعالات مثل التوتر أو القلق أو الغضب أو العصبية، من الأمور التي تساعد على إفراز هرمون القلق، والتي تؤثر على قدرة الجسم على امتصاص الأنسولين، وبالتالي فإن التحكم في الانفعالات والحالة النفسية من شأنها أن تسيطر على مرض السكر.



الفحوصات الدورية


مريض السكر يتناول عدد من الأدوية التي تساعد على تحسن حالته، إلا أن بعض هذه الأدوية قد يكون له تأثير جانبي يساعد على احتباس السوائل الجسم، ما يعرض مريض السكر إلى الإصابة بقصور وظائف القلب، لذا يُنصح بإجراء فحوصات دورية للاطمئنان، واكتشاف أي قصور مبكر، خاصة على العينين والقدمين.