التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 06:24 ص , بتوقيت القاهرة

التفسير العلمي لـ"الروقان" الذي يسببه تناول الشوكولاتة

أثبتت العديد من الدراسات أن الاستهلاك اليومي للشوكولاتة يقلل من خطر الإصابة بالأمراض القلبية بنسبة 37%، وخطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 48%، واحتشاء عضلة القلب بنسبة 27%، حسبما نشرت صحيفة "لوفيجارو" الفرنسية.


ويربط باحثون تلك الفوائد المحتملة للشوكولاتة باحتوائها على مادة الـلافونول"، وهي مادة مضادة للأكسدة موجودة بوفرة في حبوب الكاكاو. وتشمل على  ثلاث فوائد للشوكولاتة، هيم تحسين الأداء الذهني، تخفيض ضغط الدم، وارتفاع مستويات التحكم بالتوتر.


تحسين الأداء الذهني


وجدت دراسة أجراها باحثون في جامعة هارفارد أن المسنين المصابين بالسكري أو ارتفاع ضغط الدم، أو أولئك الذين يعانون من نقص في تدفق الدم إلى أدمغتهم، تحسنت حالتهم الصحية بعد شربهم كوبين من الكاكاو الساخن يوميا لمدة شهر بما في ذلك في اختبارات الذاكرة.


تخفيض ضغط الدم


أكدت دراسة أجريت عام 2014 على أشخاص تراوحت أعمارهم بين 18 و23 تناولوا ثلث قطعة من الشوكولاتة التي تزيد نسبة الكاكاو فيها على 75% يوميا لمدة شهر، ووجدت أن هناك انخفاضا في ضغط الدم.


تحسين التحكم بالتوتر


وجدت دراسة سويسرية أن تناول الشوكولاتة يقلل من إنتاج هرمونات التوتر من الغدد في المواقف التي تؤدي للتوتر، ما قد يساعد الشخص في التعامل مع نسب توتره.