التوقيت الثلاثاء، 23 أبريل 2024
التوقيت 08:50 ص , بتوقيت القاهرة

حودايت شم النسيم على الـ"سوشيال" لا تنتهي

تستحوذ "الفُسح" والخروجات والورود والحفلات والأكلات، على اهتمامات المصريين في يوم شم النسيم، الذي لا تحتفل به أي دولة حول العالم إلا مصر ابتهاجا ولبدء فصل الربيع.


اعتاد المصريون ومنذ عهد الفراعنة استقباله في هذا اليوم بطقوس مصرية خالصة تتمثل في "تلوين البيض" والتنزه في الحدائق ونثر الورود واختتامه مساء بـ "أكلة رنجة محترمة"  أو وجبات سمك وجمبري "القريدس" بحسب تعبير مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي المصريين ردا على وسم (هاشتاج) #قول_هتعمل_أيه_ف_شم_النسيم.





 


"الأكلة" التي شبهها البعض في وصفهم بالسلاح، في نصيحتهم للبنات أثناء  خروجهن للاحتفال بيوم شم النسيم في المنتزهات لحماية أنفسهن من محاولات تحرش بعض الشباب والصبية بهن التي تظهر بكثرة خلال هذه المناسبات.



 


اعمل الصح


على طريقة الفنان الراحل غسان مطر الذي اشتهر بجملته، في فيلم "لا تراجع ولا استسلام (القابضة الدامية)"، (اعمل الصح يا حزلئوم)، غرد مستخدمو تويتر المصريين ردا على هاشتاج متسائل عن ترتيباتهم للاحتفال بيوم شم النسيم، موضحين أن استعدادهم لما وصفوه بـ"الجريمة اللي هايرتكبوها"، في إشارة لمعركتهم مع وجبة طعام "الرنجة والفسيخ"، في حين رد آخرون، في سخرية، رافضين الإعلان عن أنشطتهم خوفا من "الحسد".






 


هي الأحلام بفلوس..


لا طبعا، هكذا عبرت أراء بعض المصريين التي ظهرت بوضوح في تعليقاتهم على الوسم المذكور، التي جاءت مصحوبة بأحلام وأفكار خارج الإطار وبالرغم من أن الأحلام "مش بفلوس" -على حد تعبيرهم- إلا أن ما ستراه في التغريدات التالية تعد من فصيل "الأحلام الوردية"، كلمة شائعة في مصر تشير للأمور صعبة التحقيق، وأخرى ساخرة.





 


البؤساء


المعذبون في الأرض أوصاف يطلقها في أغلب الأحيان طلاب مصريون ويختصون بها لوصف حالتهم النفسية أثناء الاحتفال ببعض المناسبات التي تكون في وقت قريب من ميعاد الامتحانات، ومنها اليوم الذي تعتبره الدولة المصرية عطلة رسمية كيوم شم النسيم، موضحين أنهم سيقضون اليوم في المذاكرة لكن هذا لن يمنعهم من تقضية بعض الطقوس الخاصة بهذا اليوم والمتمثلة في أكل الرنجة.



 


كذلك لا تفارق المغتربون المصريين روائح عادات وتقاليد هذه الاحتفالات ذات الطابع المصري الفرعوني خارج بلادهم، كما عبروا عن ذلك.



جبت #رنجة مصري في #قطر تاتاتااتا #شم_النسيم

Posted by Ahmed Elmoqdamy on Sunday, April 12, 2015

 


لأقعدن عالطريق واشتكي..


هي حالة كل مصري في هذا اليوم لم يسعفه الوقت في شراء احتياجات الاستعداد الخاصة بهذا اليوم وهي أيضا حالة أغلب المصريين بعد الانتهاء من "عاركة واقعة الرنجة"، وهي مقتبسة من كلمات أغنية "يامن هواه أعزه وأذلني".