التوقيت الأربعاء، 24 أبريل 2024
التوقيت 07:50 ص , بتوقيت القاهرة

في يوم الحيوانات الأليفة.. العالم يحتفل بـ"تغريدة"

"ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء"، رسالة نابعة من ثقافتنا العربية والإسلامية مضمونها الرأفة بالحيوان وعدم إيذائه، وفي هذه الأيام يحتفل محبو الحيوانات الأليفة حول العالم بما يسمى "اليوم الوطني للحيوانات المنزلية" بأمريكا.


هاشتاج #NationalPetDay احتل صدارة الوسوم الأكثر تداولا على موقع "تويتر" أمس الأحد واليوم الإثنين، على مستوى العالم، وتبادل المغردون فيه التعليقات والصور والفيديوهات التي تعبر عن الحب و الاعتزاز بمكانة الحيوانات المنزلية في الثقافة العالمية.


 




 



 






 


Yesterdaywas#NationalPetDay obviously Milo doesn't feel like celebrating #chillingoutpic.twitter.com/zkpvhRHYD7


Cheryl Casone (@cherylcasone) April 12, 2015
  
الكلاب لها مكانتها المتميزة في الثقافات غير الشرقية، حيث يتم التعامل معاها على أنها جزء من الأسرة، فيتم تخصيص أماكن لمبيتها داخل المنزل، وأخرى خاصة لدفنها، وإطلاق أسماء تخلد ذكراها، وتزامن مع هاشتاج يوم الحيوانات الأليف وسم آخر هو #DogCelebration، للاحتفال بالكلاب.


Day after #NationalPetDay ... pic.twitter.com/k8v6O7Yj5g



 



وعبرت السينما الأمريكية، لاسيما سلسلة أفلام "هارى بوتر" الشهيرة، عن مدى ارتباط  الأطفال بالطيور والحيوانات بصفة عامة، وعلى عكس الثقافة الغربية تحتل الخنازير والكلاب مكانة متدنية في مجتمعاتنا الشرق أوسطية، حيث لا يزال الكثيرون يصفونها بأنها "مخلوقات نجسة".


 Happy #NationalPetDay. Friendly reminder that Hedwig is dead. pic.twitter.com/eqXowSyvAY



 




كان حادث ذبح كلب شارع الأهرام في مصر، قد أثار موجة عنيفة من الانتقادات، التي وجهها نشطاء حقوق الحيوان إلى مرتكبي الجريمة، مطالبين بتوفير الحماية للحيوانات وعدم التعرض لها بالأذى.