التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 09:36 ص , بتوقيت القاهرة

كيف تصبح الكربوهيدرات طريقك لفقدان الوزن؟

لمكافحة السمنة وخسارة الوزن الزائد، ينصح الأطباء بالتقليل من تناول النشويات والسكريات ليلا، واستبدالها باغذية أفضل مثل البروتينات والكربوهيدرات المعقدة لأنها تساعد على حرق الدهون داخل الجسم.


ويفضل التقليل أو الامتناع تماما عن تناول الأطعمة المحتوية على الكربوهيدرات البسيطة والسكريات خلال فترة المساء، لأن تناولها يرفع نسبة السكر في الدم، ما يؤدي لإنتاج الجسم لهرمون الأنسولين، والذي يساعد على تكوين الدهون ويمنع حرقها.


ورغم أن خسارة الوزن ومكافحة البدانة تعتمد على كمية السعرات الحرارية التي يتناولها الإنسان، فإن الخبراء ينصحون بفكرة بسيطة وهي التقليل من تناول السكريات والمشروبات المحلاة "كالمياه الغازية"، لاحتوائها على نوع من السكر يتم هضمه بشكل يرفع نسبة السكر في الدم سريعا، ويؤدي للشعور بالشبع لفترة قصيرة.


أما "الكربوهيدرات المعقدة" فإن هضمها يكون أبطأ، ومساهتمها في ارتفاع نسبة السكر في الدم تكون بوتيرة أكثر اعتدالا، كما أن احتواءها على الألياف يساعد على الشعور بالشبع لفترات أطول.


وتشتمل الكربوهيدرات المعقدة على البطاطس والبطاطا، والبقوليات مثل الفول والحمص والعدس واللوبيا، والحبوب الكاملة مثل الشوفان والأرز البني، والقمح والخبز الأسمر.