التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 06:17 م , بتوقيت القاهرة

صدور "الهوية والذاكرة" لمحمد الحرز

صدر للشاعر والناقد السعودي محمد الحرز، كتاب "الهوية والذاكرة.. تعدد الأشكال ومسارات النقد، عن دار مدارك للنشر.

الكتاب عبارة عن مجموعة من الدراسات والمقالات التي كتب أغلبها في أوقات متقاربة، ويشدها خيط رابط يتمثّل في هاجسين اثنين: الأول هاجس الهوية وما يتعلق بها من ظواهر إشكالية تتصل بالفرد والمجتمع والثقافة والمعرفة، وما تطرحه أيضا من تحدّ على مجمل التحولات السريعة التي غيرت شكل العلاقات الاجتماعية والثقافية والسياسية في دول العالم ومجتمعاتها، في العقود الثلاثة الأخيرة.

أما الهاجس الآخر فهو الذاكرة، التي احتلت حيزا كبيرا من الاهتمام في كثير من الدراسات التاريخية والأنثروبولوجية، أو دراسات ما بعد الاستعمار، إذ كل حديث يرتبط بالهوية أو التاريخ أو الماضي لا بد أن يستدعي للذاكرة.


عرف الناقد والشاعر السعودي محمد الحرز باشتغالاته النقدية على قراءة المشهد الثقافي السعودي، ورصد التحولات التي يمر بها. كما يعرف بأنه واحد من شعراء التجربة الحداثية التي أثراها من خلال 4 مجموعات شعرية قدمها، وهي: "رجل يشبهني"، عن دار الكنوز الأدبية، 1999، و"أخف من الريش أعمق من الألم، عن دار الكنوز الأدبية، 2003، و"أسمال لا تتذكر دم الفريسة"، الصادرة ضمن إصدارات "بيروت عاصمة عالمية للكتاب 2009"، وأخيرا "سياج أقصر من الرغبات" عن دار طوى، 2013.

وصدر له أيضا في النقد والدراسات الفكرية: "شعرية الكتابة والجسد"، عن مؤسسة الانتشار العربي، 2005، و"القصيدة وتحولات مفهوم الكتابة"، عن نادي أدبي الجوف، و"يصرون على البحر"، أنطولوجيا الشعر السعودي، من إصدارات وزارة الثقافة الجزائرية، بالاشتراك مع الناقد عبدالله السفر، و"الحجر والظلال"، عن دار طوى 2013، و"ضد الطمأنينة"، عن دار مدارك 2013.