التوقيت الأحد، 25 يوليه 2021
التوقيت 10:13 م , بتوقيت القاهرة

شنطة الحاج كما قال الكتاب

يعاني الحاج دائما من الحيرة بسبب الأشياء التي يجب أن تكون معه خلال فترة الاعتمار، والتي تكفي احتياج الجاح، "دوت مصر" جمعت أهم ما يجب أن تحتويه حقيبة المعتمر، من الألف إلى الياء.


تقول أخصائية الأمراض الجلدية والتناسلية، الدكتور أميرة سالم، شنطة الحاج يجب أن تكون خفيفة قدر الإمكان حتى لا يشعر المعتمر بالثقل، كما يجب أن تحتوى على الضروريات والأدوات الهامة.



ملابس الاحرام


يجب أن تحتوى شنطة الحاج على أكتر من رداء للإحرام، من 2- 3 على الأقل، لأن الملابس تتسخ ولا وقت ولا مكان لغسلها، ويفضل أن تكون مصنوعة من القطن، لتمتص العرق، وتخفف حرارة الشمس على المعتمر، بالإضافة شراشف خفيفة، وعدة جوارب، ملابس داخلية من القطن أيضا.



الحذاء


الحذاء، يجب أن يكون هناك نوعان من الأحذية الأول للإحرام والثاني للحمام، يفضل أن يكون جلدي ومريح، وذو كعب منخفض ومسطح، وأكبر برقم أو اثنان من المعتاد، لأن الحركة المستمرة تسبب تورم القدمين، فيمكن للحذاء احتواء القدم.



سجادة الصلاة


سجادة صلاة للجيب، ففي كثير من الأماكن لا تتوفر فيها النظافة، كما أن بعض المناطق أرضية جبلية.



الأدوات الشخصية


الأدوات الشخصية، احرص على أن يكون معك أكثر من فرشاة أسنان ومعجون، ماكينة حلاقة خاصة بك، مشط، مقص، مبرد أظافر، صابون دون رائحة، مزيل رائحة العرق، فازلين ومرطب، فوط صحية للسيدات للاستخدام اليومي، وأوقات الدورة الشهرية.



حقيبة صغيرة


حقيبة صغيرة تعلق على الرقبة، إذ يُطلب من المعتمر ترك الحقائب في الخيام، لذلك ستحتاج لى حقيبة لحفظ الأدوات البسيطة أثناء أداء مناسك العمرة.



الأدوية


حقيبة الأدوية الخاصة بك إذا كنت مريض بأحد الأمراض المزمنة، أو المسكنات، وأقراص الفحم، لمشاكل الهضم، وباسط للعضلات، ومطهر ومعقم لليدين.



الاستعداد


شعائر الاعتمار تحتاج إلى بذل مجهود لفترة طويلة، لذلك يجب المعتمر على المشي، وممارسة الرياضة حتى يعتاد الجسم على ممارسة المجهود، لا سيما خلال الأيام الأولى للاعتمار.