التوقيت الأربعاء، 01 ديسمبر 2021
التوقيت 03:42 م , بتوقيت القاهرة

فيديو| لهذه الأسباب.. الفسيخ الأسواني أفضل

تشتهر محافظة أسوان بأجود أنواع الملوحة والفسيخ لتوافر الأسماك النيلية وأسماك بحيرة ناصر التي تجعله مميزا عن أي نوع آخر، ويحظو بإقبال هائل على مستوى الجمهورية، حيث يحرص أي زائر للمحافظة على شرائه بكميات أثناء تواجده في المحافظة.



يمر الفسيخ والملوحة بعدة مراحل بدءا من صيد الأسماك من بحيرة ناصر ومن أشهرها كلب البحر المعروف باسم الملوحة الكلابي، وهي أفضل الأنواع بالنسبة للمشتري ثم سمك البلطي الأخضر أو سمك البوري، وهي أنواع لاتصلح سوى للتمليح فقط ،ثم يتم تنظيف بطنه جيدا وتمليحه بكميات كبيرة من الملح ويوضع في صفائح في فترة تتراوح ما بين 10 إلى 15 يوما ثم يصبح جاهزا للبيع.




وقال عصام عبدالله، تاجر ملوحة في أسوان، إن الفسيخ أو الملوحة الأسواني متميزة بسبب تربيتها في المياه العذبة ببحيرة ناصر ليست مثل محافظات وجه بحري، موضحا أن الأسعار في موسم شم النسيم وأعياد المسيحين هذا العام تصل إلى 60 جنيها سعر الملوحة المخلية للكيلو، وكلب البحر 50 جنيها للكيلو، والسردين 25 جنيها، والرنجة 30 جنيها، والأنشوجة 20 جنيها.

وأضاف في تصريح خاص لـ"دوت مصر" أن في السنوات الماضية بدء بيع الملوحة أو الفسيخ مخلي، نظر الصعوبة تنظيفه في المنزل ويعرض في برطمانات معبأة تحتوي على ملوحة ومنها سمكة الراية ومصدرها بحيرة ناصر، النصف يصل إلى كيلو يصل إلى 12.5  جنيهات، وبرطمانات أنشوجة النصف كيلو بـ 12.5 جنيه، وبرطمانات الفسيخ المخلي في فلفل وزيت النصف كيلو بـ30 جنيها، إضافة إلى برطمانات كافيار (بيض السمك) وسعر الكيلويصل إلى 100 جنيه لكن زبائنه قليلة.



أوضح عبدالله أن عقب الشراء يوضع المنتج داخل صفيحة لحفظ الفسيخ للمنتقلين إلى مسافات بعيدة داخلها عقب بيعه، حيث يتم وضعه داخل كيس بلاستيك للعزل بين خامة الصفيح والملح ثم تغلق بلحام ناري مما يساعد  على عدم نفاذ رائحته وتتميز تلك الصفائح بحفظه لمدة 60 يوما من شرائه.