التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 10:19 م , بتوقيت القاهرة

5 أمراض تهدد حياة مرضى الشلل الرعاش

مرض باركنسون، أو ما يعرفه العامة باسم الشلل الرعاش، حالة تؤثر على قدرة الإنسان على التحكم في عضلات اليدين أو القدمين، بسبب اضطراب بأحد أجزاء المخ، وغالبا ما يصيب كبار السن.


ويقول استشاري جراحة وأمراض العظام، الدكتور محسن ضرغام: باركنسون من الأمراض التي تصيب كبار السن، وتسبب رعشة الجزء المصاب، وهذا السبب في التسمية، وتؤثر تلك الحالة على الجهاز الهضمي، وفي بعض الأحيان يشكو المريض من صعوبة البلع، وأحيانا أخرى من انعدام القدرة على التذوق.


وتابع: وقد يكون للأدويةتأثير سلبي على المريض، مثل فقدان الشهية والغثيان، ما يعرض المريض للعديد  من الأمراض، منها:



هشاشة العظام


مرضى باركنسون معرّضون دائما للإصابة بهشاشة العظام، ما يؤدي لفقدان الوزن، وسهولة الكسر، والعجز الدائم، وهو يهدد النساء على وجه الخصوص.


لذلك ينصح بضرورة تعريض المريض للشمس ساعة يوميا، للحصول على فيتامين د، كما يجب ممارسة الرياضة، وتناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم، ويفضل إعطاء مكملات غذائية في هذه الحالة.



الجفاف


من الآثار الجانبية للأدوية التي يتناولها المرضى بهذا اغلداء، الجفاف، ما يورث حدّة المزاج، وعدم القدرة على التركيز، وعدم الاتزان، وفي بعض الحالات الشديدة الفشل الكلوي.


لذلك يجب على مريض باركنسون الحصول على كميات كبيرة من الماء لتعويض المفقود من الجسم، وتناول الخضراوات التي تحتوي على المياه والمعادن لترطيب الجسم.



انسداد الأمعاء


يؤثر مرض الشلل الرعاش على  حركة القولون، كما أن جفاف الجسم، يؤدي إلى جفاف الفضلات، ما يفضي لعدم القدرة على التخلص منها، وصولا لانسداد الأمعاء.


لذلك ينصح بتناول كميات كبيرة من الماء، والألياف الطبيعية التي تساعد على علاج مشكلة الإمساك وانسداد الأمعاء.


ضمور العضلات ونقصان الوزن


الأدوية التي يتناولها مرضى باركنسون لها آثار جانبية، تجعلهم يفقدون الشهية، وبالتالي الوزن، كما أن عدم القدرة على التحكم في العضلات، وعدم استخدامها، يؤدي إلى ضمورها.