التوقيت السبت، 18 مايو 2024
التوقيت 10:52 م , بتوقيت القاهرة

"اكتب كتابك" ديجيتال عبر "فيس بوك"

"هاتولي مأذون"، من أكثر الجمل التي سمعنها في الأفلام المصرية، لكن الآن في ظل وجود الإنترنت، لا تحتاج للذهاب للمأذون؛ لأنه سيأتي إليك أونلاين، عبر صفحات المأذون على شبكة الإنترنت. 


لكن، اختلف شكل المأذون الشرعي في الوقت الحالي عن الماضي كثيرا، كان دائما ما تجده يرتدي الجلباب والقفطان، ويشتهر بلحيته الطويلة، ويسير حاملا دفتر الزواج، لكنه الآن لا يشترط هذا الشكل، حيث يرتدي المأذون زيا عاديا "بدلة " أو "كاجوال"، ولا يوجد معه دفتر كبير كما شاهدناه في الأفلام.



في السابق، يذهب أحد أقارب العريس أو العروسة لإحضار المأذون، وكان يوجد لكل مأذون شرعي مكتب لمباشرة عمله، لكن الآن في ظل التكنولوجيا الحديثة والإنترنت، ظهر "المأذون أون لاين"، على صفحات موقعي التواصل الاجتماعيين "فيس بوك" و"تويتر".


 



 


مأذون "أون لاين"


 



 


صفحات كثيرة أنشئت للمأذون الشرعي على الإنترنت، تحتوي على أرقام التليفونات للتواصل معه، وتوجيه الأسئلة والاستفسارات، وكل شيء تريد أن تعرفه، فلا تحتاج للنزول والتوجه للمكتب، وإنما يستطيع التليفون حل كل هذا، وإذا لم تمتلك رصيدا، فإن رسائل "فيس بوك" أو "واتس أب" أو "فيبر "أو "لاين"، تستطيع القيام بالمهمة، حيث أنها خدمات مجانية وغير مكلفة، ولا تحتاج إلى رصيد للتحدث إلى "المأذون أونلاين".


 



 


اختلفت كثير هذه المهنة بعد أن كان هناك عدد من الشروط، التي يجب توافرها في المأذون الشرعي حتى يتم تعيينه، مرورا بالدخلاء على المهنة، كما أنها لم تقتصر على الرجال فقط، بعد ظهور أول مأذونة، أحدثت ضجة إعلامية، عند توليها هذا المنصب.


أول مأذونة "ست"


أمل سليمان عفيفي، التي أثارت جدلا كبيرا بعد حصولها على منصب مأذونة، لتكون أول مأذونة شرعية في مصر والعالم الإسلامي، من مواليد محافظة الشرقية، تخرجت في كلية الحقوق جامعة الزقازيق عام 1998.



في 2008، تقدمت أمل بأورقها لهذا المنصب بعد خلوه بوفاة مأذون حي ثان مدينة القنايات بمحافظة الشرقية، لتتنافس مع 10 رجال على المنصب حتى فازت به. وفي 4 سبتمبر 2008، صدق وزير العدل على قرار محكمة الأسرة بتعيينها في هذا المنصب، لتكون أول "مأذونة ست"، حيث عقدت أول عقد زواج في 25 أكتوبر 2008.


متي ظهر "المأذون"؟


كان الزواج قديما دون تسجيل عقود زواج، لكن بحضور الشهود وأولياء الأمر "الآباء" في وسط العائلة، ويتم إعلان الزواج، لكن بمرور الوقت ومع زيادة أعداد الناس، تم تسجيل أسماء الأزواج عند القضاة، ومع  كثرة أعمال القضاة، أسندت المهمة إلى شخص آخر يسجل هذه البيانات تحت إشراف القاضي.


وظهرت مهنة المأذون في مصر مستقلة عام 1899، مع إصدار أول لائحة لتنظيم العمل بها، وكان لدخول المهنة امتحان بالمحكمة الشرعية يجب اجتيازه، لكن الآن لا يوجد امتحان ولاشيء، لأنها أصبحت مهنة وسمسرة.




"المأذون" في الأفلام


لاننسى مشهد المأذون في نهاية  فيلم "شورت وفانلة وكاب"، بطولة أحمد السقا ونور، عندما طلب أحمد السقا "خالد" إحضار مأذون، حيث ظهر يرتدي القميص والجينز، ويحمل حقيبة على ظهره، كنوع من التمدن، وأن هذه الصورة هي الأحدث لشكل المأذون أو "مأذون شرم الشيخ".



هناك العديد من الأفلام التي ظهر فيها المأذون، فيلم "الحقوني بالمأذون"، بطولة شادية وكمال الشناوي، وفيلم "البعض يذهب للمأذون مرتين"، بطولة عادل إمام ونور الشريف وسمير غانم وميمي جمال.


مشهد المأذون من مسرحية "على الرصيف"