التوقيت الجمعة، 13 ديسمبر 2019
التوقيت 03:07 ص , بتوقيت القاهرة

بعد ربع قرن.. "دي دي واه" طلعت مسروقة

أدانت محكمة باريس العليا المغني الجزائري، الشاب خالد، بسرقة أغنية "دي دي واه" الشهيرة، من الملحن الجزائري "الشاب رباح"، وفقا لما أوردته صحيفة "لوفيجارو" الفرنسية.



كما ألزمت المحكمة الشاب خالد بدفع غرامة قدرها 200 ألف يورو لصالح رباح، للضرر المعنوي الذي لحق به،  لأن الشهرة التي حققتها الأغنية في مطلع التسعينيات، لم تكن من نصيبه.


وكانت المحكمة قد حكمت على المغني البالغ من العمر 55 عاما برد حقوق النشر  "للشاب رباح" اعتبارا من يوليو 2003، رغم  أن تسويق الأغنية بدأ منذ 1991، نظرا لأن هذه المخالفة قد سقطت بالتقادم "جزئيا".


وطالبت المحكمة مؤسسة المؤلفين والملحنين ومنتجي الموسيقى، وهي شركة فرنسية خاصة بحماية حقوق العاملين بمجال الموسيقى والتأليف، بإجراء التعديلات اللازمة على الأغنية وتوثيقها باسم الشاب رباح، بدلا من الشاب خالد باعتباره ملحنها الوحيد.


وفي الوقت الذي أشادت فيه محامية الشاب رباح بقرار المحكمة قائلة إن الإدانة نجاح للملحن الجائري، أكدت محامية الشاب خالد أنها تنوي الاستئناف ضد قرار الإدانة.


لقيت الأغنية نجاحا كبيرا في جميع دول العالم، وخاصة أوروبا، مثل فرنسا وبلجيكا وإسبانيا وآسيا، واستخدمت في عام 1995 في فيلم  Highway "الطريق السريع الهندي"، كما حضرت في افتتاحية بطولة كأس العالم لكرة القدم عام 2010 في جنوب إفريقيا.