التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 12:33 ص , بتوقيت القاهرة

صور| النبوي يلقي محاضرة لطلبة أكاديمية الشرطة

ألقى وزير الثقافة، عبد الواحد النبوي، محاضرة لطلبة السنة الرابعة من أكاديمية الشرطة، أمس الثلاثاء، بمقر أكاديمية الشرطة بالتجمع الخامس، بحضور اللواء عمرو الأعصر، مساعد وزير الداخلية رئيس أكاديمية الشرطة، واللواء الدكتور جمال توفيق، مدير كلية الشرطة، واللواء الدكتور أحمد العمري، كبير معلمي كلية الشرطة، واللواء خالد متولي، مساعد رئيس الأكاديمية.


وأعرب النبوي، عن سعادته بوجوده وسط كوكبة من رجال الشرطة المصرية، وطلبة أكاديمية الشرطة، مضيفا أن الشرطة المصرية تاريخها مليء بالوطنية، ومرتبط بالنهضة المصرية، ومشيرا إلى أن الشرطة المصرية لم تتخلف أبدا عن أداء الواجب والبناء والمحافظة على الوطن.




واستعرض وزير الثقافة تاريخ مصر منذ 7000 عام، وأكد أن مصر أول دولة في التاريخ وأول حضارة سبقت الحضارات الكبرى، كما أنها أول دولة توقع معاهدة سلام، واستعرض تاريخ الشرطة في مصر الفرعونية، ثم عرض تاريخ مصر في العصر اليوناني والروماني، وما مر به من أحداث، كذلك التاريخ القبطي والإسلامي وتاريخ الشرطة في ذلك الوقت والتي كانت تسمي العسس، وخصوصا في الدولة المملوكية.


كما استعرض فترة حكم محمد علي، مشيرا إلى انجازاته الهائلة في كافة المجالات.




وتطرق النبوي إلى تاريخ الشرطة بعد ثورة 23 يوليو 1952، وما مرت به مصر في تلك الفترة حتي عام 1956، حتى وصل إلى عام 1967، شارحا بالتفصيل مؤامرة النكسة، وكيف تم جر مصر إلى تلك الحرب.


واستطرد "أن اتفاقية (سايكس ـ بيكو)، والتي تم الاتفاق عليها لتقسيم الوطن العربي بعد الحرب العالمية الأولي، أراد جورج بوش الابن تطبيقها من خلال مخطط كبير، ولكن الشعب بثورتيه (25 يناير و30 يونيو) بالاشتراك مع الجيش والشرطة أفشلا كل المحاولات والمخططات التي كانت تهدف إلى إسقاط مصر".



وفي ختام محاضرته فتح باب المناقشة، حيث أجاب الوزير على أسئلة الطلبة، ومنها مردود المؤتمر الاقتصادي الذي عقد مؤخرا بشرم الشيخ على الثقافة، وأجاب النبوي بأن الاقتصاد والثقافة وكافة المجالات مثل الأواني المستطرقة وتحسن الاقتصاد معناه تحسن الخدمة الثقافية.


وفي سؤال آخر حول دور وزارة الثقافة في تحسين صورة ضابط الشرطة في الأعمال الدرامية، قال النبوي "إننا نحتاج إلى تغيير مفاهيم الثقافة، وهي لن تتغير بسهولة، وذلك يؤثر على المجتمع بكل فئاته، لذلك لا بد وأن ننتظر بعض الوقت حتى تتحسن صورة المجتمع ككل في عيون الآخر، حتى صورة الطبيب، والمهندس والمحامي، وليس ضابط الشرطة فقط".




ووافق النبوي على عمل بروتوكول بين وزارة الثقافة وأكاديمية الشرطة، لإمداد مكتبة الأكاديمية بالكتب الثقافية، وكذلك محاضرين من المثقفين لطلبة الأكاديمية.