التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 06:51 ص , بتوقيت القاهرة

الشيبسي في البيت بالطعم اللي على مزاجك

تعد ربة المنزل الشيبسي في البيت، وتواجه عزوف الأطفال عنه لعدة أسباب، منها افتقادهم للأطعمة المختلفة الموجودة في أكياس الشيبسي الجاهزة المباعة في الأسواق، وإحساس القرمشة الجاف الخالي من الزيوت، عكس البطاطس المقلية في المنزل، التي تكون مملوءة بالزيوت، ولتحبيبهم في شيبسي البيت، إليك طريقة بسيطة لعمله في المنزل بمذاقات مختلفة


- عند شراءك للبطاطس، اختاري الثمرة الكبيرة صفراء اللون، لا توجد بها بقع خضراء، لأنها تكون غير كاملة النضج، ونسبة النشا بها عالية جدا.


- انظري إلى ثمرة البطاطس بتمعن شديد، وراقبي مسامها بنية اللون، واضغطي على الثمرة، يجب أن تكون ناضجة وطازجة غير مخزنة، حتى لا تشبع بالزيت وقت القلي.



طريقة التحضير


- قطعي البطاطس شرائح شيبسي أو أصابع كما تفضلينها، واغسليها جيدا ثم انقعيها في ماء دافيء مع قطرات الملح، والخل والليمون، الذي يساعد على إخراج كميات من النشا الموجود داخلها، لتكون أكثر قرمشة، دون أن تتشبع بالزيت وقت القلي.


كمية الزيت المستخدمة لابد أن تكون كبيرة في أواني قلي عميقة، وليست مسطحة، وذلك لضمان قلي البطاطس بصورة أسرع وأفضل.


1- شيبسي بالكباب أو بطعم اللحم
يمكنك تحضيره عن طريق غلي مقدار معين من الماء، وإضافة مكعبين مرقة اللحم المتوافر في الأسواق، وبعد أن تبرد المياه تنقع البطاطس لمدة ساعة أو أكثر، مع إضافة ملعقة من الفلفل والملح، ويمكنك بعد ذلك تصفية البطاطس وقليها في الزيت، ولإضافة طعم مركز يمكنك، بعد تصفية البطاطس، رشي كيس مرقة لحم على الكمية، قبل القلي مباشرة.


2- شيبسي بطعم الطماطم


اعصري كمية من الطماطم جيدا، وأضيفي ملعقة ملح وفلفل أسود مع ملعقة كبيرة خل، وانقعي البطاطس لأطول فترة ممكنة، وبعد ذلك تبدأ عملية القلي مباشرة دون تصفية البطاطس، فقط انتشليها من عصير الطماطم واقليها.




3- شيبسي بطعم الشطة والليمون
احضري كمية شطة مناسبة واخلطيها جيدا بالملح، ثم أضيفي عصير ليمونتين، واخلطيهم جيدا حتى يذوب الملح ويصبح السائل أحمر، ضعيه على البطاطس لفترة كبيرة، وابدئي عملية القلي بوضع نصفي ليمونة في الزيت مباشرة وقت عملية القلي بالطريقة المعتادة.

4- شيبسي بطعم الجمبري
ينصح بشراء ربع كيلو جمبري صغير الحجم ـ توفيرا للنفقات ـ فكل ما تحتاجه هو الطعم، نظفي الجمبري جيدا واقليه في نفس الزيت المستخدم لقلي البطاطس، مع إضافة قطرة واحدة من الخل وقت القلي، وبعد الانتهاء يمكنك تزيين طبق البطاطس بقطع الجمبري الصغيرة.