التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 02:36 م , بتوقيت القاهرة

أشهر فساتين مصممي العالم في مزاد كلاسيكي بباريس

تستضيف دار مزادات "سوذبير" بباريس، مزادا لقطع نادرة وأزياء راقية، من تصميم بيوت أزياء مثل "كريستيان ديور" و"إيف سان لوران" لأول مرة، وتقيمه محال "ديدير لودوت" المتخصصة في جمع قطع الأزياء المميزة.


وتعرض بالمزاد، حسبما أشارت مجلة "أل"، 150 قطعة مميزة من الملابس الإكسسوارات التي تم تصنيعها ما بين فترة العشرينات، تحديدا عام 1924، وبداية الألفية الثالثة، جميعها لا تزال بحالتها الأصلية، ومن المتوقع أن يبدأ العرض في الثالث من يوليو المقبل، ومن بين هذه القطع المميزة:



فستان السهرة المصنوع من قماش التُل والريش الوردي، تم صنعه في عام 1965 من أجل فرانسين ويسويلر، صديقة مقربة من مصمم الأزياء الإسباني كريستوبال بالنسياغا، وتم عرضه في متحف الأقمشة بمدينة ليون الفرنسية عام 1986. تتراوح قيمته ما بين 8 آلاف و12 ألف يورو.



طقم السهرة من مجموعة دار أزياء المصمم التونسي "عز الدين علية" لصيف 1992، مصنوع من قماش القطن الساتان الأسود ومزين بأعمال البرودريه الإنجليزي باللون الأبيض. تتراوح قيمته ما بين 3 آلاف و4 آلاف يورو.



فستان لحفلات الكوكتيل من مجموعة بيت أزياء "بالمان" الفرنسي لشتاء 1953، مطرز بورود من الشيفون من عمل شركة المصمم الراحل فرانسوا لوساج. تتراوح قيمته ما بين 4500 و6500 يورو.



بدلة مكونة من ثلاث قطع من تصميم بيت الأزياء الفرنسي "شانيل"، تم تصميمها عام 1960 وظل نموذجا كلاسيكيا تأثر به المصممون لعشرات السنوات، وارتدى الموديل نفسه العديد من النساء البارزات، مثل إليزابيث تايلور والملكة باولا ملكة بلجيكا، تتراوح قيمته ما بين ألفين و3 آلاف يورو.



فستان أزرق مزين بنقوش من زهور لافندر "لو فيسين" من تصميم بيت أزياء "ديور" الفرنسي، من المجموعة الأخيرة لشتاء 1957. تتراوح قيمته ما بين ألفين و3 آلاف يورو.



فستان من تصميم بيت أزياء "مولجر" الفرنسي، الجزء العلوي منه مصنوع على هيئة درع من الجلد المصبوب والجزء الأسفل مصنوع من قماش الشيفون، ظهرت به عارضة الأزياء الأمريكية السابقة جيري هال في عرض أزياء عام 1979، بينما لم تحدد قيمته بعد.



كورسية من تصميم دار أزياء "ياماموتو" باليابان، المصنوع من قماش الجيرسيه الأسود من أحدث القطع التي انضمت للمزاد، وتم ارتداؤه طوال عرض أزياء شتاء 2006. تتراوح قيمته ما بين ألفين و3 آلاف يورو.



طقم مصنوع من خامة الحرير القطني من مجموعة "سيركس" لصيف 1938، وتم عرض الجاكيت الخاص بنفس الطقم في متحف فيكتوريا المتخصص بالفنون والتصاميم في لندن.



فستان قصير من تصميم بيت الأزياء الإسباني "باكو رابان"، مصنوع من المعدن وريش النعام، تم تصميمه من أجل المغنية الفرنسية داني، لترتديه خلال عرضها الذي قدمته في قصر إشبيلية بإسبانيا عام 1970. تتراوح قيمته ما بين 7 آلاف و9 آلاف يورو.