التوقيت الخميس، 18 أبريل 2024
التوقيت 07:30 ص , بتوقيت القاهرة

فيديو| مع "ست الحيطة".. ارسم حلمك جرافيتي ع الحيطان

استكمل عدد من الفنانين ورسامي الجرافيتي، اليوم الأحد، تجهيزات رسومات "جرافيتي" على حوائط شارع محمد محمود، وذلك ضمن فعاليات مشروع "ست الحيطة.. فك قيودك" لعام 2015، بمشاركة رسامين من سوريا والأردن.



تناقش "ست الحيطة" قضايا المرأة وتعبر عنها من خلال رسومات الجرافيتي التي تملأ الحوائط، فيما بدا وقوف السيدات للرسم بالشارع، أمرا غريبا للكثيرين، حيث علق أطفال وشباب ورجال على الأمر ببعض الأسئلة، أبرزها "أومال فين الرجالة؟"، والبعض الآخر انتابه الخوف أن يكون الرسامون على حوائط الشارع، لديهم أغراضا قد تضر وطنهم، فتساءلوا: "هما دول رجالتنا ولا مين؟".



الاستغلال .. والتقصير


وفي حديثنا مع أحد الرسامين الشباب في مشروع "ست الحيطة"، قال لـ"دوت مصر": "الرسم محتاج ورش عمل، وإحنا كرسامين بنفضل نذاكر في البيت الفن ده، وعلى فكرة إحنا بنعاني من استغلال الناس اللي من بره، وفي المقابل مفيش مرة حد من الحكومة ولا حتى المحافظة جه طلب مننا نعمل حاجه في الشارع، ولو طلبوا بيطلبوا نرسم علم مصر، مش نجمّل الشارع برسومات مختلفة".



الأطفال


وقف الكثير من طلاب المدارس الموجودة بشارع محمد محمود لمتابعة الرسم، والتعليق عليها، والتقاط صور لها، وأحيانا فيديوهات لتوثيق الأمر، ذلك بخلاف المارة من النساء والرجال، الذين توقفوا للحظات، في استغراب لمشاهدتهم سيدات وفتيات يقفن على معدات تصل إلى الدور الثالث من مبنى "جريك كامبس"، للتعبير عن قضايا المرأة المصرية والعربيةبالرسم.


شاهد حورنا مع الفنانة ليلي الأردنية 



ليلي من الأردن


وفي تصريح خاص لـ"دوت مصر"، قالت الفنانة الأردنية "ليلي الجاوي"، إنها سعيدة بمشاركتها للمرة الأولى في مشروع "ست الحيطة"، وإن الجرافيتي فن رواده رجال، "لذا فالمبادرة هذا العام جيدة لأن المشاركين بها نساء"، إضافة إلى رؤيتها أن قضايا المرأة العربية تتشابه في بعض الأمور، إلا أنها تختلف من منطقة لأخرى، وفقا لخصوصية كل قضية.


وتابعت: "الناس هنا بتبص للموضوع بالانبهار، لأن الغريب في الموضوع إن اللي بينفذ الرسومات ستات، وبلمسات أنثوية".



دينا من سوريا


قالت دينا السعدي، نصف السورية ونصف المصرية، "أزور مصر للمرة الثانية، ومشروع ست الحيطة مثالي بالنسبة لي، والرسمة التي أنفذها كانت وفقا لقواعد عامة وضعها القائمون على المشروع، ووجهت دعوة لكل من يرغب في حضور اليوم المفتوح للرسم".