التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 01:54 م , بتوقيت القاهرة

نصائح لمنزل "ضد الحشرة ضد الفار"

الصيف موسم الحشرات، التي تخرج للبحث عن طعام تخزنه لموسم الشتاء الطويل، فتهاجم المنازل بكل قوة. ولهذا إليك الطريقة المثلى للتعامل مع هجمات حشرات الصيف المزعجة، وإبقاء منزلك في مأمن منها بطرق طبيعية لن تكلفك الكثير.


الذباب


لا شيء يدمر وجبة مثل ذبابة؛ فهي واحدة من الآفات المزعجة، ولكي تتغلبين عليها عليك بالآتي:


علقي كيسا من المياه بداخله قطعة معدنية على أبواب منزلك، فقد ثبت أن عيني الذباب عبارة عن مجمع من آلاف العدسات الصغيرة، ولذلك فهي جيدة في التقاط الحركة، وعندما يرى الذباب انعكاسا للشمس خارجا من كيس المياه بسبب القطعة المعدنية، يشعر بالخوف والخطر فيبتعد.


وبالإضافة لذلك، يمكنك زراعة الريحان والنعناع وأكليل الجبل "الروزماري" في مداخل ومخارج منزلك، للحفاظ عليه من اقتراب الذباب. كما أن إشعال أوراق المرمرية تضايق الذباب وتدفعه للهرب بعيدا.



البعوض


تسبب لدغات البعوض الكثير من الأمراض، منها الملاريا والتهابات الجلد، ما يجعلها الأكثر إزعاجا في المنزل، وخصوصا على الأطفال، ويمكن تفاديها بالطرق التالية:


ـ استخدام اللافندر في طرد البعوض، فرغم رائحته المفضلة لدى الكثيرين، إلا أنه مكروه للبعوض، كما يمكنك جلب نصف زجاجة ولفها بورق أسود، ووضع داخلها خليط من الماء والسكر والخميرة، ووضعها عند مداخل والمخارج المنزل، وستعمل تلك الخلطة على جذب البعوض لها، والوقوع داخلها.  


ـ عمل خلطة من ورق النعناع وإكليل الجبل المطحون وقشر الليمون والقليل من الثوم، وفركهم على الجلد، فهذا يحمي الجلد من لسعات البعوض.


ـ كما ثبت أن تناول الثوم يساعد على إفراز زيت الثوم من خلال الجلد، فيعمل كحاجز بين البشرة والبعوض.



النمل  


يعتبر أقل خطرا من البعوض، فهو لا يحمل فيروسات، وإنما يخرج فقط للبحث عن غذاء، ولهذا فأنت لست بحاجة لرش المبيدات والسموم لحماية منزلك من النمل، وكل ما عليك هو:


ـ رش التوابل الحارة والأعشاب في أماكن خروج النمل، مثل الفلفل الحار أو الأسود أو القرنفل أو القرفة، كما يمكنك وضع أوراق الغار في الأدراج والحاويات والخزانات، ووضع شرائح من الخيار  لإبعاد النمل عن المكان.


ـ يمكنك رش القليل من القهوة فى مداخل ومخارج المنزل، حيث أن رائحة القهوة كريهة للنمل.


ـ كما توضع بودرة الطباشير أو بودرة الأطفال حول مداخل الشرفات والأبواب، لطرد النمل بطريقة طبيعية.



الصراصير


تعتبر واحدة من أسوأ الآفات الحشرية، فهي تنمو وتتكاثر في وقت قصير، كما أن التخلص منها ليس بالأمر السهل، وهناك العديد من الوصفات الطبيعية التي قد تساعدك في التخلص منها: 


ـ خليط من ملعقتين من الصلصة الحارة مع لتر ماء ووضعها فى زجاجة رذاذ، ورشها حول الخزانات، وفي المناطق التي بها صراصير، ولكن عند استخدام تلك الوصفة، يجب ارتداء قفازين وكمامة، حتى لا تتعرضين للعطس بسبب الصلصة الحارة.


ـ يساعد النفتاليين على طرد الصراصير، فهي لاتحب رائحته، فيمكنك نشر كرات النفتاليين فى أركان المطبخ وتحت البوتاجاز والثلاجة والأماكن الخفية التي تختبيء بها الصراصير.


ـ بالإضافة للنفتاليين، لاتحب الصراصير رائحة ورق الغار، فيمكنك استخدامه للتخلص منها.


ـ ويفضل أن تصنع المطابخ من خشب الأرز، حيث يعمل الخشب كرادع طبيعي من جميع الحشرات وليس الصراصير فقط، وإن لم تفلح كل تلك الوصفات فليس أمامك سوى استخدام المبيدات القوية للتخلص من ظاهرة الصراصير.



العناكب


معظم أنواع العناكب غير ضارة للبشر، سواء داخل المنزل أوخارجه، ولذلك فمن الضروري المواظبة على التنظيف، مع اتباع الوصفات التالية، لإبعاد العناكب عن منزلك:


ـ يظن البعض إنها مزحة، إذا قولنا أن الكستناء "أبوفروة"، يساعد على حماية منزلك من العناكب، ولكنها الحقيقة، حيث أن الكستناء مكروه جدا للعناكب، كما أن رائحة التفاح والليمون تجعلهما يهربون بعيدا من المنزل.


ـ كما تكرة العناكب التبغ أكثر ما تكرة الكستناء والليمون معا، ولذلك يمكنك رش قطع صغيرة من التبغ حيث تتواجد العناكب، أو نقع التبغ فى الماء ثم رش الخليط في كل مكان، وودع العناكب للأبد.



البراغيث


الحيوانات الأليفة من أكثر المسببات لانتشار البراغيث في المنازل، وحينها ستصبح مشكلة كبيرة حيث أن التخلص من البراغيث أمر صعب، ولهذا فعليك الاعتناء جيدا بالنظافة المنزلية، وتجربة الوصفات التالية:


ـ كوبان من أوراق إكليل الجبل الطازجة، وإضافتها إلى مكيالين من الماء الدافئ ثم قم بغليها لمدة 30 دقيقة أمزج ذلك الخليط مع جالون من الماء الدافيء واغسل بهم جسد الحيوان الأليف دون شطف وعليك اختيار يوم حار، لتنفيذ تلك الطريقة، حتى لا يتعرض حيوانك للبرد.


ـ كما يمكنك إضافة من 2:3 قطرات من عصير الليمون تحت الطوق الخاص بحيوانك، لإبعاد البراغيث عن جسده، ويساهم خلط القليل من الثوم مع الطعام الخاص بحيوانك الأليف، على إبعاد البراغيث عنه.


ـ يعمل الملح على طرد البراغيث من المنزل، فيمكنك وضع الملح في جالون مياه، ومسح به أسطح الأثاث وأركان المنزل لمدة 9 أيام متصلة، لإبعاد الحشرات عن منزلك.