التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 02:32 ص , بتوقيت القاهرة

كيف تستعد لليوم العالمي للتسمم.. شم النسيم سابقا؟

الاحتفال بشم النسيم من أقدم الاحتفالات الفرعونية، ويعشق المصريون الخروج إلى الحدائق والمتنزهات، وتناول أطعمة مثل الفسيخ والرنجة، والملوحة، والبيض الملون وغيرها، بالإضافة إلى لعب الأطفال معا.


لمن يتحول الاحتفال من يوم للاستمتاع العائلي إلى اليوم العالمي للتسمم، خاصة في ظل استغلال بعض التجار وبيع الأسماك المملحة الفاسدة، والتي تؤدي إلى التسمم الغذائي، فكيف يمكن الاستعداد لهذا اليوم؟


يقول الدكتور محمود سامي مدرب الإسعافات الأولية بمنظمة الهلال الأحمر، إن نتيجة تخزين الفسيخ في حاويات بلاستيكية، وإضافة مواد كيميائية سامة لإضافة رائحة نفاذة، وطعم جيد، تؤدي إلى إفراز سم البتيولزم، ويساهم في شلل مؤقت بعضلات الجهاز التنفسي العلوى، ويسبب التسمم الحاد.


كيف اكتشف التسمم؟


التسمم من الفسيخ والرنجة قد لا تظهر بعد تناولهم مباشرة، بل يستمر الموضوع من 12 إلى 48 ساعة، وتظهر الأعراض على صورة، نزلات معوية حادة، هبوط في الدورة الدموية، دوار، زغلله وازدواجية بالرؤية، جفاف الحلق، عدم القدرة على البلع، ضعف التحكم في العضلات، والشعور بتنميل يبدأ بالأطراف العليا مثل الكتف والرقبة، وينتقل إلى باقي أجزاء الجسم.


كيف اتعامل في تلك الحالة                 


عند ملاحظة تلك الأعراض يجب التوقف فورا عن تناول هذه الأطعمة والتخلص من المتبقي منها، ووضع اليد أعلى سقف الحلق لمحاولة إفراغ المعدة من كافة محتوياتها.


يمكن تخزين حبوب فحم ووضعها بكوب ماء وشربها فورا للمساعدة على استرجاع ما تم تناوله.


يتم نقل المصاب فورا إلى المستشفى لإجراء غسيل المعدة ومعرفة إذا ما كان سم البوتيوليزم موجود بالجسم وبعدها يتم إعطاء المصاب المصل المضاد داخل وحدة السموم بالمستشفى.