التوقيت الجمعة، 03 مايو 2024
التوقيت 10:36 م , بتوقيت القاهرة

راحة البيت تبدأ من أقمشة "living room"

إذا ذكرت كلمة "غرفة معيشة"، فأول ما يأتي إلى ذهنك "الراحة"، فهي المكان التي تسقضي فيه أنت وأسرتك أغلب الوقت، ولهذا فعند اختيار القماش الخاص بأثاثها يجب أن نراعي فيه الراحة والعملية وسهولة التنظيف، وهنا تتنوع وتختلف الخامات، حيث تقسم أقمشة التنجيد المناسبة لغرف المعيشة  إلى  نوعين رئيسين  طبيعية  وصناعية، "دوت مصر" يتناولها على النحو التالي..


الجلد


 من أكثر المواد الفاخرة التي تستخدم في غرف المعيشة وخاصة إذا كان مقاوما للمياه والبقع ويُشكل الجلد عن طريق الحرق أو التدكيك أو التضفير وتتنوع الجلود بين طبيعي وصناعي، ويمكن التفريق ما بينهما عن طريق الرائحة، حيث أن للجلد الطبيعي رائحة قوية والامتصاص، بينما الصناعي لا يمتص المياه، وأخيرا الطبيعي غير قابل للاحتراقأ كما أن حوافه خشنة قليلا، أما ملمس حواف الجلد الصناعي تشبه البلاستيك والعيب الوحيد للجلد أنه عال التكلفة  ويناسب الجلد  الأثاث المكتبي.



الحرير


من المواد الأكثر أناقة للمفروشات الفاخرة، نظرا لنعومته الفائقة، كما يمتاز بالمرونة واللمعان، وقادر على امتصاص الرطوبة، ولا ينكمش ويعتبر عازل للحرارة، ولذلك مناسب للصالونات الكلاسيك في غرف الاستقبال ويحتاج عناية خاصة نظرا لكونه سريع الاتساخ.


يتأثر بالعوامل الجوية فيتعرض للاصفرار، فإذا كان لديكِ أطفال أو حيوانات أليفة  فالأفضل الابتعاد عنه، ويعتبر الكريب والشيفون والساتان والأورجنزاو بعض أنواع الدانتيل من الحرير الطبيعي المستخرج من دود القز، أما الحرير الصناعي يصنع من سليلوز الخشب ويناسب الصالونات الكلاسيك.



القطن

 من المواد الأكثر استخداما في تنجيد الأرائك، لأن أسعارها في متناول الجميع، كما أنها سهلة التنظيف، لأنها ميسورة، ويمكن تنظيفها بسهولة مع استخدام المكنسة الكهربائية أو بواسطة الماء والصابون، ويتوفر منه العديد من الألوان التي تناسب جميع الأذواق، ويجب تجنب الألوان الفاتحة حتى لا تتعرض للتغير بسبب أشعة الشمس التي تناسب غرف المعيشة.



الكتان  


الأنسب لغرف الاستقبال، من أقوى الخيوط الطبيعية، ولهذا فهو خامة جيدة لصناعة المفروشات بسبب سماكته وملمسه الناعم، كما أنه يساعد على تلطيف الجو لأنه موصل جيد للكهرباء ولكن يجب غسله بمياه باردة لتجنب انكماشه، ورغم ذلك فهناك أنواع من الكتان مقاومة، ويمكن غسلها بالمياه الساخنة بكل سهولة، ويمكن قياس جودته عن طريق اختبار الحرق، فالكتان الجيد ينتج عند حرقه مخلفا رماديا ناعم الملمس، كما أن رائحته عند الحرق تشبه الورق المحروق.



الصوف


يمتاز بالقوة وطول العمر، كما يمنح الدفئ ويمزج الصوف مع الألياف الصناعية لجعله أسهل فى التنظيف وتعتبر الأغنام هي المصدر الأساسي للصوف، وينقسم إلى صوف متوسط وهو الأكثر استخداما في قماش التنجيد، أما الأملس يستخدم في الملابس والصوف المهجن يستخدم في الملابس الخشنة، أما الصوف طويل التيلة والخشن يستخدمان أكثر في صناعة السجاد ويغسل باستخدام الماء الدافئ.



  النايلون


نادرا ما يستخدم وحده وعادة ما يكون مخلوطا مع ألياف أخرى لجعلها واحدة من أقوى أقمشة المفروشات، كما أن النيلون يساعد على التقليل من خشونة الأقمشة الأخرى مثل الصوف أو الكتان.  



الشمواه


الأقرب إلى القطيفة أو المخمل لكنه أكثر تحملا عن القطيفة، وأصبح من أكثر الأقمشة استخداما في الأثاث المودرن، كما يعطي مظهرا رائعا للكنب، ويحتاج لعناية خاصة في التنظيف، فلابد من استخدام الفرشاة المتخصصة، أو يمكن تبليل قطعة قماش ببضع قطرات من الخل والمسح بها على الموضع المراد تنظيفه حتى تزال عنه البقع، بالإضافة إلى ضرورة تنظيفه لدى المراكز المتخصصة مرة على الأقل في السنة.