التوقيت الإثنين، 27 سبتمبر 2021
التوقيت 06:53 ص , بتوقيت القاهرة

بأمر الطبيب.. هؤلاء ممنوعون من أكل شم النسيم

يرتبط الاحتفال بشم النسيم بالتنزه والفسح واللقاءات الأسرية وتعتبر الحدائق هي الخيار الأمثل للعائلات خاصة مع تحضير أطعمة الفسيخ، الرنجة، الملوحة، البيض الملون، وغيرها من الأطعمة والتي تضر الأصحاء قبل المرضى.


ويقول الدكتور صبحي عيد استشارى التغذية العلاجية، وعلاج السمنة والنحافة، إن الأطعمة المملحة تحتوي على مادة البوتيوليزم، وتسبب شلل عضلات الحلق، وعدم القدرة على التنفس، والاختناق، فضلا عن أن الملح الزائد يسبب ارتفاعا لضغط الدم، كما أن البيض يملك نسبة كولسترول تضر بعض الفئات، لذلك هناك بعض المرضى ممنوعون من تناول تلك الأطعمة..


مرضى القلب


من الفئات الممنوعة من تناول الأطعمة المملحة، لأنها ترفع ضغط الدم، وتعرضهم للإصابة بالتسمم، كما أن البيض الملون يرفع نسبة الكولسترول بالدم، والألوان المستخدمة خاصة إذا كانت صناعية تسبب تصلب الشرايين.


الضغط المرتفع


يسبب الملح ارتفاع الضغط والشعور بالزغللة، والتعب والإرهاق، لذلك يمنع من تناول الأملاح، والبيض يسبب ارتفاع كولسترول الدم، ويعرض المريض لخطر الإصابة بأمراض القلب.


الحامل


مادة البوليتزم والتي تتواجد في الفسيخ، قد تسبب مشاكل للام الحامل، مثل القئ والاسهال وقد تسوء حالتهن وقد تؤدى في بعض الأحيان إلى الإجهاض، كما يجب الامتناع عن البيض الملون، لان الألوان الصناعية قد تضر الجنين.


قرحة المعدة


يعاني مرضى قرحة المعدة من الالتهابات بالأمعاء، وتناول الفسيخ والرنجة المملحة، قد يسبب تهيج جدار المعدة والشعور بالحرقان والآلام المعدة.


السكر غير المنتظم


الملوحة تسبب ارتفاع نسبة الصوديوم بالجسم، وبالتالي تؤدي إلى الاستسقاء وتورم القدمين للمريض، لذا ينصح بالابتعاد عنها.


مرضى الكبد والفشل الكلوي


تناول أطعمة شم النسيم، قد تؤدي إلى تفاقم مشاكل هؤلاء المرضى مما تساهم في الاستسقاء، وقد تسبب دخولهم في غيبوبة.