التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 03:29 م , بتوقيت القاهرة

باريس تسعى لتصبح عاصمة الدراجات الهوائية في العالم

أعلنت بلدية باريس عن مخطط سيتم تنفيذه بين عامي 2015 و2020، بميزانية تقدر بـ150 مليون يورو، يهدف إلى توسيع الطرق المخصصة للدراجات الهوائية في العاصمة الفرنسية، باريس، في محاولة لتشجيع استبدال وسائل النقل التقليدية، والتي تتسبب في تلوث البيئة، بأخرى صديقة للبيئة.


وبحسب صحيفة "لوفيجارو" الفرنسية، تسعى باريس لأن تكون العاصمة العالمية للدراجات الهوائية، وخاصة بعد موجة الهواء الملوث التي ضربتها في الفترة ما بين 19 و22 مارس الماضي، لذلك أعلنت البلدية عن المخطط الذي يهدف لتحسين نوعية الهواء.


كما يهدف المخطط لتهيئة البنية التحتية لتوفير أقصى وسائل الأمان لنحو 225 ألف شخص يستخدمون الدراجات الهوائية يوميا في الشوارع الباريسية، وتسعى البلدية إلى أن تصبِح باريس في حلول العام 2020 مدينة عالمية للدراجات الهوائية.


وستعمل البلدية على تشجيع مزيد من المواطنين على استخدام هذا النوع من وسائل التنقل الصديقة للبيئة، من خلال توسيع شبكات الدراجات الهوائية من 700 إلى 1400 كلم. وسيسمح هذا المخطط الجديد لراكبي الدراجات الهوائية بعبور باريس من شرقها إلى غربها، ومن شمالها إلى جنوبها، والعبور قرب نهر "الـسين".


ومن جانبه، قال نائب رئيس بلدية باريس، كريستوف نادجوفسكي، للصحيفة، إن الهدف من المشروع هو خفض انبعاثات الكربون والملوثات الهوائية الأخرى. وأضاف "نظنّ أن الناس مستعدون نفسيا لهذا المشروع منذ زمن، لكن وسائل الحماية هي التي كانت تقلقهم".