التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 03:26 م , بتوقيت القاهرة

دراسة: الرياضة تقلل احتمالات زيادة الوزن في الكبر

مع اتجاه الكثير من الناس لتناول طعام صحي، وإدراك مخاطرالتغذية غير السليمة، يتجه البعض لتناول أغذية متوازنة والالتزام بنظام غذائي، لكن لا يهتم الكثير بالانتظام في ممارسة الرياضة، التي أثبتت دراسة أمريكية أنها أكثر فاعلية من ناحية مساعدة الجسم على فقدان الوزن الزائد.


فمن خلال تحليل استقصائي حول النشاط البدني والنظام الغذائي ووزن الجسم للبالغين في الولايات المتحدة، تبين أن الأشخاص الذين يلتزمون بممارسة نشاط بدني، سواء كان معتدلا أو شاقا، تقل لديهم فرص زيادة الوزن المرتبط بالتقدم في العمر.


واستندت الدراسة التي نشرت نتائجها مجلة الطب والعلوم في التمارين الرياضية، إلى عوامل مثل العرق والحالة الاقتصادية الاجتماعية وإذا كان الشخص مدخنا أم لا.


وأشارت صحيفة هافنجتون بوست الأمريكية، إلى أن أسباب التراجع عدم الانتظام في ممارسة أنشطة بدنية بين الأمريكيين تعود إلى شغل وظائف تستلزم الجلوس لفترات طويلة، والتقدم التكنولوجي، بالإضافة إلى تقدم وسائل المواصلات، وهو ما أدى إلى بلوغ نسبة السمنة والبدانة لـ69 بين الأمريكيين البالغين، ما قد يؤدي إلى التسبب في الإصابة بأمراض من بينها، السكري وأمراض القلب والشرايين والسرطان إلى جانب مشكلات الإنجاب.


ونصحت الدراسة بالالتزام بممارسة نشاط بدني رياضي معتدل لمدة 150 دقيقة أسبوعيا، من أجل تخفيض معدلات البدانة في المستقبل.


وقال الدكتور راسل بات، من جامعة سازث كارولينا، وقائد فريق البحث، إن الدراسة اعتمدت على تحليل بيانات ما يقرب من 5 آلاف شخص تتراوح أعمارهم بين 20 و70 عاما، تم الحصول عليها من الركز الوطني للصحة وفحص التغذية بالولايات المتحدة.