التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 07:53 م , بتوقيت القاهرة

نجوم الدمى المتحركة من كيرميت إلى أبلة فاهيتا

الدمى المتحركة المحشوة بالقماش، يستنطقها محرك الدمى حتى تصبح شخصيات حقيقية ويتم استضافتها في البرامج ومعاملتهم كنجوم الصف الأول، أوتُتهم أحيانا بالعمالة مثل أبلة فاهيتا، "دوت مصر" يستعرض أشهر شخصيات الدمي المتحركة التي أصبحت نجوما فيما بعد..

الضفدع كيرمنت


بطل الصور الساخرة المنتشرة علي مواقع التواصل الاجتماعي، شخصية اخترعها  محرك الدمي "جيم هانسون" وقدمها لأول مرة عام 1955 في البرنامج التليفزيوني "سام والأصدقاء"، وكان مدته خمس دقائق، طور هانسون شكلها من سحلية إلى ضفدع في الستينات، وظهر بعد ذلك في عام 1969 في "hi cindrella "حتى ظهر في البرنامج الشهير "طريق سمسم" الذي تم تعريبه باسم "عالم سمسم" وقدم باسم الضفدع كامل، وقدم كشخصية رئيسية في "the mubbet show" الذي استمر من 76 حتى 81 ، اشترك في فيلم the mubbet movie، وظهر في فيلم "the great muppet capet" في دور أخو fozzie، قدمه "هانسون"حتى وفاته عام 1991 ثم أصبح لاحقا ملكا لشركة والت ديزني.



مسز بيجي


أحد شخصيات the mubbet show الأساسية، ابتكرها "بوني أريكسون" ظهرت لأول مرة عام 1974، في برنامج الموسيقي وعازف البوق "هيرب ألبرت"وغنت معه لا أستطيع أن أمنحك شيء سوى الحب"، قدمها فرانك أوز "محرك الدمى" في ذا موبيت شو عام 1979، وعُرفت كزوجة الضفدع كيرمنت، يقول عنها "فرانك أوز" هي تريد الجميع أن يعاملها كامرة، وإلا شطرتهم لنصفين".


ظهر كيرمنت ومسز بيجي مرة أخرى عام 2011، في الفيلم الكوميدي الموسيقي "the muppet" للمخرج جيمس بوبين، إنتاج شركة والت ديزني.



كولارجول


 أيا كانت البلد التي ولدت بها سوف تجد نسخة من الدب الفرنسي "كولارجول"، الذي تم تقديمه لأول مرة في الخمسينات على يد الكاتبة الفرنسية "أولجا بوشين" واخترعته بتأثير الحكايات التي كانت تؤلفها لابنها الصغير، وقدم مسلسل إنتاج شركة "فيليبس" في الستينات "مغامرات كارجول"عن قصة دب يريد أن يغني ويسافر العالم.


وظهر في مسلسل استمر من 1967 حتى 1974، بعدة أجزاء منها كولارجول في الفضاء الخارجي، وكولارجول في السيرك تم تعريبه باسم دبدوب الموسيقار وظهرت منه نسخ في العديد من البلاد مثل إيطاليا وأيرلندا وإسرائيل.