التوقيت الأحد، 28 أبريل 2024
التوقيت 12:09 م , بتوقيت القاهرة

"بيت السناري" يحتفل بيوم المخطوط العربي الإثنين

يحتفل بيت السناري الأثري بحي السيدة زينب، في السادسة مساء الاثنين، بالتعاون مع معهد المخطوطات العربية، بيوم المخطوط العربي.


ويتحدث الدكتور خالد عزب، رئيس قطاع المشروعات والخدمات المركزية بمكتبة الإسكندرية، في اللقاء عن تراث الطبخ في الحضارة الإسلامية مستعرضًا بذلك أشهر مخطوطات الطبخ في التراث الإسلامي، وذلك في محاولةً منه استعراض هذا التراث الذي دخل طي النسيان، واختفت بسبب ذلك آلاف الأكلات العربية الأصيلة بل وصل الأمر إلى نسبة المطبخ البغدادي الشهير الذي شهد ازدهاره في العصر العباسي إلى آخرين.


كما يشارك الدكتور فيصل الحفيان، مدير معهد المخطوطات العربية، وعدد من كبراء المخطوطات والتراث، وينظم البيت صباحًا ورشة عمل لتعليم الخط العربي للأطفال، بدءً من الحادية عشر صباحًا وحتى الواحدة ظهرًا، ويشرف عليها الخطاط طه عبد الناصر.


ومن جانب آخر، افتتح بيت السناري الأثري، ركنا للقراءة خاص بالجمهور للاطلاع على المكتبة ومقتنياتها، انطلاقًا من دوره كبيت للثقافة والعلوم والفنون، ومساهماته في نشر الثقافة والوعي واستغلال أوقات الفراغ.


يعتبر بيت السناري واحدا من القصور الفخمة الآثرية فى السيدة زينب التي تم بناؤها للصفوة وبناه صاحبه إبراهيم كتخدا السناري، وأنفق عليه أموالا طائلة عرف هذا البيت  كأحد ثلاثة بيوت ولكن بيت السناري هو الوحيد الباقى من البيوت.