التوقيت الخميس، 02 مايو 2024
التوقيت 09:23 م , بتوقيت القاهرة

إرشادات للوقاية من تسوس الأسنان

الآلام الشديدة عند تناول الطعام هي إحدى أشهر علامات تسوس الأسنان، والتي تعد من المشاكل المنتشرة لما تسببه من أوجاع، فضلا عن شكل الأسنان السيئ، والأعراض التي يسببها للجهاز الهضمي.


ويقول استشاري طب وجراحة الفم والأسنان، الدكتور أحمد رضوان، أن الأسنان تحاط بطبقة يطلق عليها "المينا"، وهي من أقوى المواد التي تُفرز بشكل طبيعي وتحافظ على قوتها، وصحتها، لكن بسبب بعض العادات غير الصحية، تزول تلك المادة، وتسبب تسوس الأسنان.



وتوجد عدة طرق للحفاظ على صحة الفم، قبل الوصول إلى مرحلة التسوس، ومنها اختيار ما نتناوله من طعام، فالإكثار من الحلويات والنشويات يؤدي إلى تراكم السكر على الأسنان، ما يزيل طبقة المينا.


وأيضا يجب غسل الأسنان والاهتمام بنظافتها، باستخدام الفرشاة والمعجون، أو استخدام خيط الأسنان، وغسول الفم، حيث يفضل غسل الأسنان بعدة طرق، وليس الاعتماد على طريقة واحدة، بالإضافة إلى تغيير نوع الغسول أو المعجون حتى لا تكتسب البكتيريا والفطريات مناعة منه.


كذلك المضمضات إحدى الطرق الفعالة والسريعة التي تقتل البكتريا، خاصة عقب تناول الحلويات، ويفضل أن تكون معك في أي مكان، فبالإضافة إلى حماية الأسنان تعطي الفم رائحة طيبة.



كل ذلك مع التغذية السليمة، من خلال الحرص على تناول وجبات متوازنة وتحتوي على الكالسيوم وفيتامين د، للحفاظ على صحة الأسنان.
كما ينصح دائما بزيارة طبيب الأسنان مرة كل 6 أشهر على الأقل، حتى إذا لم تكن تعاني من أي مشكلة، فقط فحص سريع، لاكتشاف أي حالة تسوس أو مشاكل بالفم.