التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 04:05 م , بتوقيت القاهرة

11 مفهوما خاطئا عن الإنجاب والخصوبة

قضايا العقم والخصوبة هي إحدى العقبات أمام الكثير من الأزواج حول العالم لتحقيق حلم الأبوة أو الأمومة، في ظل تزايد هذه الحالات بحسب ما ذكر موقع "سي إن إن"، موضحا أن زوجا بين كل 6 تؤرقهم هذه المسألة حول العالم. 



وأضاف الموقع الإخباري الأمريكي أن قطاعا كبيرا بين هؤلاء الأزواج لا يعرفون ما يكفي من المعلومات حول مشكلات الخصوبة لديهم، والعوامل التي يمكنها التأثير عليها، وهو الأمر الذي يؤدي إلى شيوع العديد من المفاهيم الخاطئة، لعل أهمها ما يلي:



1- خصوبة الرجال غير محدودة



واحد من أهم المفاهيم الخاطئة المنتشرة، حيث إن الكثير من الرجال يعانون من مشكلات في الخصوبة، كما أن القدرة على الإخصاب تتناقص عند الرجال مع التقدم في العمر، على غرار ما يحدث مع المرأة، خاصة بعد تجاوز سن الأربعين.


2- الاعتماد على التاريخ العائلي



في كثير من الأحيان يؤخذ التاريخ العائلي في الحمل والإنجاب في الاعتبار عند الكشف على حالات العقم، إلا أنه لا ينبغي الاعتماد على هذا الأمر بشكل كلي، فالحمل لدى أفراد العائلة في سن متأخر لا يعني أنك بخير، ولا يعني أنه لن تواجهك عقبات حتى تصير أبا.


3- التدخين لا يؤثر على الإخصاب



قالت الدراسات الأخيرة إن 13% من مشاكل الخصوبة لدى النساء تأتي كنتيجه لقيامهن بالتدخين بصورة كبيرة، ولكن الأمر لا يقتصر على المرأة، حيث إن التدخين مع ضعف الخصوبة لدى الرجل قد يؤدي إلى تفاقم المشكلة. 

 


4- ممارسة الجنس بعد التبويض



من المعلومات الشائعة أن ممارسة الجنس خلال الـ 24 ساعة التالية للتبويض مباشرة، يزيد من فرصة الإنجاب، إلا أن هذا غير صحيح، حيث إنه ينبغي أن تكون ممارسة الجنس قبيل وفي أثناء التبويض.
 


5- بويضاتي بخير حتى أصل إلى الـ40



عند الولادة يكون للمرأة 4 ملايين بويضة، تنخفض إلى 400 ألف مع بداية سن البلوغ، ثم تنخفض أعداد البويضات بصورة سريعة في العشرينات من عمرها حتى تصل إلى أدنى مستوى لها بعد سن الـ 35.

 


6- ممارسة الرياضة لن تجعل السن يؤثر على الخصوبة
الجسم السليم وممارسة الرياضة تساعد بصورة كبيرة على الإخصاب، ولكنها لن تستطيع أن تغير سن المبايض أو السائل المنوي سواء للمرأة أو الرجل، العمر هو أحد العوامل الحاسمة فيما يخص المسألة.

 


7- السمنة لا تتعلق بالخصوبة



تقول الدراسات إن 70% من النساء لديهن مشكلات في الخصوبة يعانون من السمنة، إلا أن فقدان 5% فقط من الوزن يساعد بصورة كبيرة على تنشيط الخصوبة.
 


8- النساء فقط ينبغي أن يحصلن على مكملات غذائية قبل الحمل



من المعلومات الشائعة أن المرأة ينبغي أن تحصل على حمض الفوليك لمنع بعض العيوب الخلقية للجنين عند الحمل، إلا أن الأمر لا يقتصر على المرأة ولكن يمتد للرجال أيضا، حيث إنه يساعد بصورة كبيرة على زيادة الخصوبة لدى الذكور.

 


9- الأمراض المنقولة جنسيا لا تؤثر على الإنجاب
إحدى المعلومات الخاطئة، حيث إن الأمراض المنقولة جنسيا قد تؤدي إلى انسداد الهيكل التناسلي للذكور، كما أنه قد يؤدي إلى إصابة المرأة بالتهابات في الرحم، قد تكون سببا رئيسيا في الإصابة بالعقم.

 


10- لا يهم كمية القهوة التي أتناولها يوميا



تقل احتمالات الحمل لدى المرأة التي تتناول أكثر من فنجان قهوة يوميا بنسبة تصل إلى 50%.

 


11- ممارسة الجنس كل يوم تزيد احتمالات الإنجاب
إحدى المعلومات الخاطئة الشائعة، فممارسة الجنس بشكل يومي يقلل من تركيز الحيوانات المنوية لدى الرجال، وهو ما قد يؤثر على مسألة الخصوبة.