التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 11:05 ص , بتوقيت القاهرة

صور| أبرز 9 أفلام ناقشت العلاقة بين الأباء والأبناء

هناك الأب السلطوي والأب المهرج والأب الكادح والأب المهمل لولاده، وفي هذا التقرير نستعرض بعض الأفلام الأجنبية التي تدور حول علاقة الأب والابن.
 

La vita è bella 

كيف يمكن للحياة أن تكون جميلة داخل معسكر نازي؟.. لا يجد الأب غيدو أورفيتشي طريقة للخلاص من معسكر النازية، الذي أجبر على الدخول فيه لكونه يهوديا سوى صنع الأحلام وإقناع ابنه أن وجودهما في هذا المكان مجرد لعبة سيحصلان منها في النهاية على دبابة، وهو ما يحدث فعلا بصورة ما، فيلم إيطالي، بطولة وإخراج روبرتو بينيني.

footnote

ماذا يحدث عندما يتنافس الأب والابن بسبب تقارب مجال عملهما؟.. يعرف الابن أنه مرشح لجائزة علمية كبرى في الدولة تكريما له، ولكن نتيجة لخطأ ما تم إبلاغ الأب أنه المقصود، ويرصد الفيلم المشاعر المركبة التي تنتاب الابن، هل يتنازل عن مكانته العلمية أم لا؟، والشعور المتبادل بين الأب والابن بإيمان كليهما بعدم قيمة عمل الآخر، الفيلم رشح للأوسكار عن عام 2011، إخراج جوزيف سيدار.



big fish 

الأب الذي يقال عنه إنه أكبر من الحياة، فيلم فانتازيا درامية للمخرج "تيم بيرتون"، وهو يحكي قصة الأب الساحر الذي قضي حياته في حكي القصص التي يحبها الجميع ويضجر منها ابنه، ويهجره متهما إياه باختلاق قصص وهمية، يعود الابن في أثناء احتضار والده، ليبحث عن أصل الحكايات التي سأم منها سابقا، مستكشفا منها شخصية أبيه الحقيقية.


The kid

فيلم كوميدي صامت بطولة وإخراج شارلي شابلن، وهو عن رجل فقير يلتقط طفلا ملقى بالشارع، فيقرر تبنيه، ويعتصر قلبه عندما تعثر أم الطفل الحقيقية علي ابنها مصادفة، بعد سنوات من إعالته لابنه/ ابنها.


Father of the bride

فيلم كوميدي أمريكي إنتاج 1991، حول علاقة أب بابنته المقبلة علي الزواج، ويرصد صراع مشاعر التملك والخوف من فقدها مقابل السعادة والتطلع للبدايات الجديدة، بطولة ستيف مارتن وإخراج تشارلز شير. 


The tree of life

العلاقة التقليدية بين الابن الساخط على والده القاسي الفظ، وإحساس الأبناء بأن أباهم يشبه الإله، ولكنهم يكتشفون في النهاية بعد اختبار الحياة ومشاهد الموت، أن أباهم لديه حب السيطرة.

الفيلم يطرح تساؤلات وجودية عن نشأة الحياة واندهاش لحظات مقابلة الولادة والموت لأول مرة، بطولة براد بيت وشون بين وإخراج تيرانس مالك.


The bicycle thivers

رحلة أب وابنه للبحث عن دراجة الأول المفقودة، التي تمثل عصَب حياته، يقول الأب للشرطي: "لو أنك تعلم ما الذي يعنيه فقد دراجتي".

يسير الابن طوال الفيلم وراء أبيه الذي لا يكاد يشعر بوجوده، باحثين عن الدراجة في شوارع المدينة، إلي أن يلجأ الأب لسرقة  أخرى، يحول الابن أن يدافع عن أبيه من الصفع والركلات بجسده الضئيل، وهو مصنف كأحد أهم الأفلام في التاريخ، للمخرج الإيطالي "فيتوريو دي سيكا".

 


in the name of the father

كيف يمكن أن تكون العلاقة بين أب كاثوليكي وابن من الهيبيز، قبل أن يتورطا سياسيا ويدخلا السجن، فتنشأ بينها علاقة جديدة، بطولة دانيال دي لويس وإيما تومسون،إخراج جيم شيريدان.


rock the casabah 

فيلم فرنسي مغربي إخراج ليلى مراكش، موت الأب المسيطر الذي دفع إحدى بناته للانتحار ودفع الأخرى للهروب والزواج رغما عنه، فيكتشف بناته بعد وفاته أن له حياة سرية، يبدأ الفيلم بطيف الأب الذي سيبقي في المنزل ليشاهد مراسم تشييعه في 3 أيام، بطولة عمر الشريف ونادين لبكي .